مغاربة العالم

هذا ما قاله مجلسا الجالية المغربية وعلماء المغرب عن هجوم برشلونة

عبر مجلس الجالية المغربية بالخارج عن إدانته الشديدة “للعمل الإرهابي الهمجي” الذي استهدف أمس الخميس مدينة برشلونة، فيما أدان المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة بشدة العملية الإرهابية التي شهدتها العاصمة الكطلانية.

وقال مجلس الجالية المغربية في بلاغ له، إنه ” على إثر عملية الدهس التي شهدها ممشى رامبلاس بمدينة برشلونة، والتي راح ضحيتها 13 شخصا وعشرات الجرحى، يعبر مجلس الجالية المغربية بالخارج عن إدانته الشديدة لهذا العمل الإرهابي الهمجي الذي يضرب في العقم قيم العيش المشترك وقيم السلم والأمن التي ميزت مدينة برشلونة منذ قرون”.

وأعرب المجلس عن أحر التعازي وأصدق عبارات المواساة والتضامن لعائلات الضحايا، ولإسبانيا ومدينة برشلونة تحديدا المعروفة بانفتاحها على الأخر واحتضانها لجميع الثقافات والأديان.

وجدد، بهذه المناسبة الأليمة، دعوته “لأفراد الجالية المغربية أينما وجدت لرفض جميع أشكال العنف والكراهية ونبذ الإرهاب والتطرف وتكثيف الجهود لمحاصرة ودحض الأفكار الهدامة الساعية إلى زعزعة استقرار الإنسان وبث الخوف في المجتمع، مهما كان مصدرها وكيفما كانت مرجعيتها”.

ربدوره، قال المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة في بيان، إنه “على إثر العملية الإرهابية الشنيعة التي شهدتها مدينة برشلونة الإسبانية، والتي سقط ضحيتها عدد من المواطنين الأبرياء بين قتيل وجريح، يعبر المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة عن إدانته الشديدة لهذا العمل الإجرامي الجبان الذي لا هدف من ورائه سوى تقويض أسس التعايش بين الشعوب “.

وعبر المجلس عن أحر التعازي وأصدق عبارات المواساة لأسر الضحايا، وعن أصدق مشاعر التعاطف مع كافة الشعب الإسباني في هذه المحنة، مؤكدا على أن “هذا العمل الإرهابي وأمثاله لا يمتون بالصلة لأي دين من الأديان ولا يقرهما شرع من الشرائع السماوية”.

ودعا بهذه المناسبة الأليمة المجتمع الإسباني بكافة أطيافه ومكوناته إلى التضامن ومواصلة العمل على ترسيخ قيم التسامح والتعايش وإشاعة روح السلم الاجتماعي، حسب البيان.