أخبار الساعة، مجتمع

خبراء يتدارسون ربط الدول المغاربية في مجال الاتصالات الحديثة

أشرف الأمين العام لاتحاد المغرب العربي  الطيب البكوش بالعاصمة التونسية اليوم الإثنين، على الافتتاح الرسمي لورشة العمل حول السبل الكفيلة بتنفيذ البرامج المغاربية في مجال تكنولوجيات الاتصال والمعلومات الحديثة التي تدوم يومين.

وحسب بلاغ للأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي، فإن هذه الورشة، تندرج  في إطار تنفيذ برنامج التعاون بين الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي ووكالة التخطيط والتنسيق للنيباد (الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا) برسم سنة 2017 من أجل دعم قدرات الاتحاد على تجسيد المشاريع المخصصة لفائدته في إطار برنامج تنمية البنية الأساسية في إفريقيا. (PIDA)

وأضاف البلاغ، أنه شارك في هذا الاجتماع خبراء من البلدان المغاربية والمنظمات الدولية والإقليمية المتخصصة في مجال تكنولوجيات الاتصال والمعلومات الحديثة.

وسينكب المشاركون خلال هذه الورشة على دراسة المواضيع ذات العلاقة بالتعاون المغاربي في مجال تكنولوجيات الاتصال والمعلومات الحديثة وبصفة أساسية السبل الكفيلة بتنفيذ برامج التعاون المقترحة ضمن دراستي الجدوى المنجزتين في سنة 2011 من قبل الأمانة العامة للاتحاد حول، تجانس الإطار القانوني والتنظيمي لقطاع تكنولوجيا الإعلام والاتصال في البلدان المغاربية،  وإنشاء وتأمين شبكة اتصالات مغاربية ذات التدفق العالي بواسطة الألياف البصرية.

وينتظر أن يقترح المشاركون خارطة طريق واضحة المعالم بغية تجسيد على أرض الواقع برامج التعاون المغاربي في هذا القطاع لما له من دور بارز وفعال في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي واستقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية من جهة وتسريع وتيرة الاندماج الاقتصادي في المنطقة من جهة أخرى.