مجتمع

فتيات يرفعن شعارات منددة بالتحرش أمام البرلمان وينتقدن الحقاوي (فيديو)

احتج العشرات من الفتيات أمام البرلمان، مساء اليوم الثلاثاء، رافعين شعارات منددة بالتحرش، ومنتقدات مشروع القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء الذي أعدته وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة، بسيمة الحقاوي.

الوقفة الاحتجاجية، التي دعت إليها فعاليات نسائية تحت: يافطة “وقفة العيالات. باركا من الاغتصاب.. باركا من العنف”، نددت بالتحرش الذي تتعرض له النساء والفتيات، والتي كان آخرها زينب “فتاة الحافلة” التي تعرضت للتحرش بالبيضاء.

ورفعت المحتجات شعارات من قبيل، “المغرب عنفنا، واليوما يتسمع صوتنا”، و”لباسي ماشي جريمة التحرش هو الجريمة”، “اغتصبونا وضربونا ونضنا ليلهوم اليوما “، و”شحال من وحدة خاصها تموت باش نبدلو القوانين”،

https://www.youtube.com/watch?v=_ytGzVNoOKQ&feature=youtu.be

وفي هذا الإطار قالت لطيفة العلوي، طالبة بكلية الطب بالرباط، إن “مشاركتها في الوقفة الاحتجاجية بصفتها مواطنة قبل كل شيء لنقول إن المرأة المغربية تعيش الحكرة، ودافعنا للخروج هو حادث اعتداء على فتاة في الحافلة، للمطالبة بتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة”.

وأضافت العلوي، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “المرأة المغربية في حاجة إلى قوانين توفر الحماية لها، ويتم فتح تحقيق في حادث الفتاة التي تعرضت للاعتداء الجنسي في حافلة بالدار البيضاء، نريد تحقيقاً فعلياً وملموساً، وليس شعارات فقط”.

وبالمقابل، قالت جميلة السيوري، محامية ورئيس جمعية “عدالة من أجل محاكمة عادلة”، إن “هدف الوقفة الاحتجاجية “التنديد بكل أشكال العنف الممارس ضد النساء”، مشيرة إلى أن هذه الظاهرة أصبحت شائعة وتتنامى بشكل كبير في المجتمع المغربي.

وأفادت السيوري، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “هذه الوقفة الاحتجاجية تذكير للدولة وتنديد بالموقف السلبي للحكومة”.

وأكدت المتحدثة ذاتها، أنه يجب أن تشرع قوانين حمائية للنساء ضد أشكال التمييز والعنف الجنسي.