سياسة

المحكمة الدستورية تسقط مقعدين برلمانيين لحزبي البام والاستقلال

قضت المحكمة الدستورية، بإلغاء مقعدين برلمانيين لكل من حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال، بدائرتي إنزكان آيت ملول وبرشيد.

وأوضحت المحكمة في قرارها رقم 36/17 الصادر أمس الثلاثاء، أنها قررت إلغاء انتخاب محمد غالم المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة، عضوا بمجلس النواب، على إثر الاقتراع الذي أجري في 7 أكتوبر 2016 بالدائرة الانتخابية المحلية “إنزكان- آيت ملول”، داعية لإجراء انتخابات جزئية في هذه الدائرة، طبقا لمقتضيات المادة 91 من القانون التنظيمي لمجلس النواب.

ورفضت المحكمة في القرار ذاته، طلب محمد غالم الرامي إلى إلغاء انتخاب البرلمانيين رمضان بوعشرة وأحمد أدراق من حزب العدالة والتنمية، عضوين بمجلس النواب عن نفس الدائرة.

إلغاء مقعد البام بإنزكان أيت ملول، جاء إثر طعن تقدم به المرشح محمد الصديق، كشف فيه أن البرلماني المطعون في انتخابه “عمد بمعية أنصارحزبه إلى توزيع وتعليق إعلانات انتخابية متباينة على الأعمدة الكهربائية وعلى واجهات المقرات، لا تحمل إلا إسما واحدا وصورة واحدة في الجماعات الستة التي تتكون منها الدائرة الانتخابية، كما عمد إلى إخفاء بيانات المترشح الثالث في لائحته، مما يشكل تدليسا على الناخبين”.

وكان اقتراع 7 أكتوبر 2016، قد أسفر عن انتخاب  رمضان بوعشرة وأحمد أدراق عن البيجيدي ومحمد غالم عن البام، أعضاء بمجلس النواب عن الدائرة الانتخابية المحلية إنزكان- آيت ملول.

وفي قرار آخر تحت رقم 35/17، ألغت المحكمة الدستورية انتخاب زين العابدين حواص عن حزب الاستقلال عضوا بمجلس النواب، على إثر الاقتراع الذي أجري في 7 أكتوبر 2016 بالدائرة الانتخابية المحلية برشيد، داعية إلى تنظيم انتخابات جزئية في هذه الدائرة، بخصوص المقعد الذي كان يشغله.

ورفضت المحكمة في القرار ذاته، عريضة الطعن المقدمة من طرف عبد الكريم لمينضة بصفته مرشحا، طالب فيها إلغاء انتخاب خليد إبراهيمي والعرابي دحايني برلمانيين عن نفس الدائرة، كما رفضت الطلب الذي تقدم به محمد بوشنيف بصفته مرشحا فائزا، والرامي إلى إلغاء انتخاب نور الدين البيضي عضوا بمجلس النواب.

وأوضحت المحكمة أن الطعن الذي تقدم به محمد بوشنيف عن البيجيدي ضد زين العابدين حواص عن الاستقلال، تضمن “قيام المرتب ثانيا في لائحة المطعون في انتخابه خلال الحملة الانتخابية في جماعة برشيد، بتوزيع مطبوعات انتخابية حملت صورته لوحده كوكيل للائحة دون صور باقي المترشحين الثلاثة، وأن نفس الخرق ارتكب من طرف المرتب ثالثا في نفس اللائحة، مما يستفاد منه اتفاق جميع أعضاء هذه اللائحة على توزيع مطبوعات تحمل صورة كل واحد منهم بمفرده بالجماعة التي ترشح فيها، بغرض تضليل الناخبين والتأثير على إرادتهم”.

يُشار إلى أن اقتراع 7 أكتوبر 2016 بالدائرة الانتخابية المحلية برشيد، أسفر عن انتخاب زين العابدين حواص عن الاستقلال ومحمد بوشنيف عن العدالة والتنمية ونور الدين البيضي عن الأصالة والمعاصرة وصابر الكياف عن التجمع الوطني للأحرار، أعضاء بمجلس النواب.