أخبار الساعة

انطلاق فعاليات المهرجان الدولي الرابع للبلوزة بوجدة

انطلقت، مساء الخميس بوجدة، فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان الدولي للبلوزة، الذي تنظمه الجمعية الشرقية للتنمية تحت شعار “لبلوزة رافد ثقافي لغرب المتوسط”.

وجرى افتتاح هذه التظاهرة الثقافية والفنية، التي تنظم تحت  رعاية الملك محمد السادس، بتنظيم معرض للبلوزة ضم أروقة لمختلف أشكال هذا الزي التقليدي، وأخرى عرضت بعض الأزياء ذات الطابع الإفريقي.

وقالت مديرة المهرجان لطيفة منتبه، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه التظاهرة تتوخى إحياء هذا الموروث الثقافي الذي يعد جزء من الهوية التاريخية والتراثية للجهة الشرقية.

وأضافت أن هذا الزي، الذي يعتبر لباسا مميزا للمدينة الألفية، بات يسجل إقبالا متزايدا، وذلك بفضل الدورات التكوينية التي تستفيد منها صانعات تقليديات، منظمات في إطار تعاوني، وبفضل الدعم الذي تقدمه مؤسسة محمد الخامس للتضامن للتعاونيات العاملة في هذا المجال.

ويشارك في هذه الدورة، التي تنظم بدعم من وكالة تنمية جهة الشرق إلى غاية 10 شتنبر، مبدعون من بعض بلدان غرب المتوسط، وذلك بعد انفتاح المهرجان في نسخته الماضية على البعد الإفريقي.

ويسعى المنظمون، من خلال هذا المهرجان، إلى إبراز الخصوصيات الجمالية لهذا الموروث الثقافي المحلي (لبلوزة) عبر آليات التواصل والتفاعل من خلال إطلالة فنية وتراثية على بلدان غرب المتوسط.

وتعرف هذه النسخة من المهرجان تنظيم معارض وندوات وعروض للبلوزة، بحضور بعض المصممين من تلك البلدان، وتتويج المصممين والمصممات الذين أبدعوا في إتقان وإظهار لمستهم الخاصة على هذا اللباس في المسابقة الوطنية.

وتراهن الجمعية الشرقية للتنمية، من خلال هذه التظاهرة، على رد الاعتبار للبلوزة وإدخال تصاميم عصرية جديدة عليها لكي تواكب العصر وتتماشى وخصوصية الجهة الشرقية، وذلك بغية الإسهام في الرفع من المستوى الفني والجمالي لهذه الصناعة من جهة، و إعادة التكوين في مجالات الفصالة والخياطة و اختيار التصاميم من جهة أخرى.