منوعات

بالصور.. هكذا قضى الأثرياء حج “5 نجوم” هذا الموسم

متاعب الحج والزحام وافتراش الأرض يبدو أنها في حج 2017، اقتصرت على عامة الحجاج دون رجال المال والأعمال والسياسيين وأصحاب النفوذ الذين تمتعوا “بحج 5 نجوم” كما توضح الصور المرفقة.

الصور التي نشرتها صحيفة “عكاظ” السعودية، أظهرت وجود مخيمات فارهة للحجاج “فئة 5 نجوم”، يتمتع ساكنوها بخدمات على غرار تلك التي تقدم في الفنادق الفخمة في جميع أنحاء العالم.

المخيمات التي نصبت في المربع المجاور لمنشأة الجمرات في مشعر منى بمكة المكرمة، ويقطنها رجال الأعمال والسياسيين والدبلوماسيين والمشاهير من فنانين ورياضيين ودعاة تقدم عالما من الرفاهية والترف، “تضم على الجانبين كراسي بيضاء ذات استخدامات متعددة، للجلوس أو النوم، وأخرى للمساج”.

 

الخيم خصصت ل 80 ألف حاج من دول عربية عديدة، يصطف على أبوابها حراس أمن، وتكتسي بواباتها بالرخام والورود والإضاءات الملونة، فضلا عن العربات الصغيرة المخصصة لنقل العاجزين من الحجاج الراغبين في رمي الجمرات.

وبحسب الصحيفة يتوسط الخيمة مطعم ضخم يضم أصنافا عديدة من الطعام، في حين ينتشر حول الحجاج عدد كبير من العمالة والخدم يوزعون العصائر وقطع الحلوى الطازجة والمبردات باهظة الأثمان.

وأغلب حجاج “5 نجوم” ذهبوا إلى البقاع المقدسة بطائرات خاصة، إذ وصل عدد من أقلتهم الطائرات هذا الموسم نحو 300 حاج، ويقصد أغلبهم المدينة المنورة لمدة يوم واحد، في السابع من ذي الحجة، ومن ثم يتجه إلى مكة المكرمة في اليوم الثامن لأداء الطواف والسعي، وفي ليلة التاسع يتم نقلهم بحافلات خاصة تحوي أعلى درجات الرفاهية لمخيمهم المعد في عرفات، ويضاهي فنادق النجوم الخمس.

ولا تقتصر خدمات “5 نجوم” على الإطعام والإقامة فقط بل تتعداها إلى سماع موعظة من أحد نجوم الدعوة في الفضائيات، ثم يتوجهون لرمي الجمار ومنها إلى الفندق.

وتكلفة هذا النوع من الحج تتراوح ما بين 80-100 ألف ريال للشخص، حسب الخدمات والنسبة الأعلى من حجاج هذه الفئة من المصريين والخليجيين والليبيين والمغاربة والشاميين.