مجتمع

المغرب يحصد 12 جائزة دولية في معرض الهند الدولي للابتكار

توج المغرب، ممثلا بالمختبر العلمي “سمارتي لاب” التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، بـ 12 جائزة دولية منها 4 ميداليات ذهبية، عن طريق مشاركته بـ4 اختراعات في معرض الهند الدولي للابتكار الذي عقد في الفترة من 9 إلى 13 شتنبر 2017.

وفاز المخترعون المغاربة، حسب بلاغ للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، بميدالية ذهبية سلمت من طرف “سري نارا تشاندرابابو نايدو”، رئيس الوزراء الهندي عن اختراع “شاشة مولتيفيو”، كما حصلوا على ثلاث ميداليات ذهبية سلمت من طرف دول الصين وبولندا ولبنان.

وأضاف البلاغ ذاته، أن المغرب توج خلال هذه المشاركة، أيضا بكأس الاختراع الدولي بالإضافة لثلاث ميداليات فضية سلمت من طرف “نارا لوكيش”، وزيرة تكنولوجيا المعلومات، والإلكترونيات والاتصالات في اعتراف كبير للجهود والمشاركة النشطة للمغرب في المعرض الدولي للاختراعات مع شهادتين تقديريتين من جمعية المبتكرين الهنديين (إيا).

أما بخصوص الجوائز الخاصة، فقد كشفت المدرسة المغربية لعلوم المهندس، أن المغرب تمكن من انتزاع جائزة خاصة من اندونيسيا وجائزة خاصة لأفضل اختراع دولي مسلمة من سوريا.

كما أشار البلاغ نفسه، إلى أن المغرب شارك على هامش المعرض الدولي للاختراع بالهند، في أشغال اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين الذي عقد ليلة البارحة، ووقع على 7 اتفاقيات تعاون لتعزيز الابتكار ودعم المخترعين مع الهند (2 مذكرات التفاهم)، وإندونيسيا، ألمانيا، لبنان، بولندا والبوسنة والهرسك.