مجتمع

صحف: تقرير أممي يكشف تعرض مهاجرين مغاربة للاختفاء القسري

نستهل جولتنا الصحفية لنهاية الأسبوع من يومية “المساء” التي أوردت أن تقريرا أمميا أوضح أن المهاجرين المغاربة بالدول الأوروبية يتعرضون للاختفاء القسري أثناء الهجرة وفي بلدان الوصول.

وأوضحت اليومية أن التقرير كشف توصله بـ141 حالة اختفاء قسري لمهاجرين مغاربة، ضمنهم 9 نساء، فيما 96 حالة لم يتم البت فيها، مقابل إحالة 44 منها على الحكومة.

يومية “المساء” أوردت أيضا أن وزير التربية الوطنية، محمد حصاد، أوفد فرق تفتيش إلى 10 آلاف مؤسسة تعليمية في مختلف الأقاليم والجهات قبل وضع التقارير النهائية على طاولة الوزير في أجل أقصاه 25 أكتوبر المقبل.

وأوضحت اليومية أن هذه العملية تأتي بعد التهديدات الصريحة التي بعث بها حصاد إلى مديري المديريات والأكاديميات، والمؤسسات التعليمية وباقي المسؤولين، من نتائج عدم تنفيذ تعليماته بشكل حرفي، خاصة فيما يتعلق بتأهيل المؤسسات التعليمية، ووضع صباغة كلفت مئات الملايين، في وقت أكدت بعض المصادر أنها ستختفي مع نهاية الموسم لضعف جودتها.

إلى يومية “أخبار اليوم”، التي أوردت أن الحكومة الإسبانية اعترفت بفشل سياسة التسييج الحدودي بثغري سبتة ومليلية.

وأوضحت اليومية أن وزير الداخلية الإسباني، خوان إغناسيو ثويدو، قال أمام لجنة الداخلية بمجلس النواب إن “السياج لم يعد يفي بالغرض الذي وضع من أجله، ويحتاج إلى إعادة تشكيل عامة لمرافقه”، مشيرا إلى أنهم اتخذوا إجراءات مستعجلة، أهمها: تزويد الحرس المدني بسبتة بمروحية مزودة بكاميرات لرصد تحركات المهاجرين في الجانب المغربي بدقة عالية، كإجراء استباقي لتفادي أي اقتحام محتمل.