مجتمع

بعد تهديدها بـ”ذبح العرب”.. الشرطة تستدعي “مزان” للتحقيق معها

خضعت، أمس الأحد، الناشطة الأمازيغية مليكة مزان للتحقيق من طرف الشرطة القضائية بالرباط بأمر من النيابة العامة على خلفية مضامين فيديو نشرته على صفحتها بموقع “فيسبوك” تهدد من خلاله بـ”ذبح العرب” نصرة لأكراد العراق.

وأوردت مصادر متطابقة، أنه جرى استدعاء مزان، صباح أمس، للتحقيق معها بخصوص ما جاء في فيديو تدعو فيه لـ”قطع رؤوس العرب”، حيث وضعت رهن الاعتقال لإخضاعها لتدابير الحراسة النظرية.

وأكد عدد من النشطاء الأمازيغ على مواقع التواصل الاجتماعي خبر استدعاء الشرطة القضائية للناشطة الأمازيغية مليكة مزان، مؤكدين أن الشرطة استمعت لها بخصوص ما جاء من تهديدات للعرب بالذبح.

وكانت مزان، قد طالبت العرب في فيديو بث على صفحتها الرسمية بـ”فيسبوك” بالخروج من شمال إفريقيا ومصر والسودان وكل المناطق الأمازيغية والعودة إلى الحجاز “حتى نستريح من جهلكم وبغضكم وعنصريتكم”، بحسب تعبيرها.

وحذرت مزان العرب وخصوصا عرب العراق الذين وصفتهم بـ”العنصريين” من مواصلة رفض قيام الدولة الكردية، مؤكدة أن الأمازيغ سيقومون بطرد كل من هو عربي من أرضهم.

وتابعت الناشطة الأمازيغية، قائلة: “أنتم بين خيارين إما أن تتركوا الكرد يستقلون كشعوب من شعوب الله، أو أننا كأمازيغ سنتواطأ مع الشيطان وإسرائيل، ونضع أيدينا في يد كل واحد سيساعدنا من أجل طردكم من أرضنا”.

وهددت مزان، بأن الأمازيغ سيقومون بذبح العرب واحدا واحدا وخصوصا منهم الخليجيين لأنهم أفسدوا الحياة بالمغرب، ولأنه لا يهمهم وحدة العراق بقدر ما يهمهم نفط كركوك الكردية.

وخلف الخروج الجديد للناشطة الأمازيغية المذكورة إدانة واسعة من قبل نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي حيث طالب مجموعة من النشطاء، بتدخل السلطات لوضعها في مشفى “للمجانين”، في حين اعتبر آخرون أنه يجب اعتقال الناشطة الأمازيغية ومتابعتها جنائيا.