أخبار الساعة، الأسرة

لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون

طور علماء من جامعة كولومبيا الأمريكية لاصقات طبية خاصة قادرة على خفض نسب الدهون المضرة في الجسم.

تعتبر السمنة من أهم المشاكل التي باتت تهدد حياة الكثيرين في أيامنا هذه، ووفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، فقد ارتفعت معدلات السمنة لأكثر من الضعف منذ عام 1980. وعام 2014 باتت تلك الظاهرة تهدد حياة أكثر من 1.9 مليار شخص، أي أكثر من ثلث سكان العالم، لذا يسعى العلماء باستمرار لإيجاد حلول فعالة وجذرية لمحاربة تلك المشكلة.

وفي أحدث الخطوات العلمية لمحاربتها أكد علماء من جامعة كولومبيا الأمريكية أنهم “توصلوا إلى تطوير لصاقات طبية نانوية قادرة على خفض نسب الدهون الضارة في الجسم، وذلك بفضل المواد التي تحتويها والتي تحول الدهون البيضاء إلى دهون بنية كتلك الموجودة في أجساد الأطفال، حيث أكدوا أن تفعيل الدهون البنية في الجسم يساعد على حرق الدهون المضرة ويسرع من عمليات الحرق، الأمر الذي ينعكس إيجابا على صحة القلب والشرايين والكبد والعديد من الأعضاء الحيوية الأخرى”.

وأضاف العلماء أن “غالبية الأدوية المخصصة لمحاربة السمنة الموجودة حاليا تتسبب بأضرار جسيمة للأعضاء الحيوية كالكبد والكلى، لكن التجارب التي أجريناها على الحيوانات المخبرية أثبتت أن اللصاقات الجديدة التي طورناها آمنة تماما، وقادرة على إعطاء أفضل النتائج في فترة لا تتجاوز 4 أسابيع بعد بدء الاستخدام”.

وتعرف السمنة بأنها تلك الحالة الطبية التي تتراكم فيها الدهون الزائدة بالجسم إلى درجة تتسبب بظهور آثار سلبية على الصحة، مؤدية بذلك إلى انخفاض متوسط عمر الفرد، وازدياد احتمال الإصابة بالعديد من أمراض القلب والشرايين والكبد وحتى الكلى.