أدب وفنون، حوارات

عماد أوعيسى : أكتب لأني أعاني الفراغ

أدباء شباب

هم مشاريع مبدعين وأدباء في بداية الطريق، لا يعرفهم الكثيرون، يحملون بين ضلوعهم همّ المتعبة والممتعة، زادهم في الرحلة قلم وورقة أو لوحة مفاتيح وشاشة والكثير من الأحداث والتفاصيل المخزنة في الذاكرة يترجمونها إلى كلمات.

– من هو عماد أعيسى ؟
– عماد، الاسم الخاسر في قرعة بين والداي، ابن العاصمة الإدارية، 25 سنة منذ أن أهدتني باقي الحيوانات المنوية المعركة وأوهمتني بالفوز، تقني متخصص في التنمية المعلوماتية، الباقي شخصي أو غير مهم، لا يتعدى كوني مشروع لاجئ لكوكب ناميك، وأني أعاني فوبيا المراحيض العمومية، المرتفعات، الصداقات والمواعيد الأولى.

– ماهي العلاقة التي تربطك بالكتابة ؟
– أستطيع إدعاء العمق وفبركة جواب مثير للقراء، لكن الحقيقة تقول أنه لا علاقة بيننا، أكتب لأني أعاني الفراغ، أكتب لأني لا أجيد الكلام، ولأنه لا مهرب متاح لي، لا حلول أخرى لأفر من واقعي، والأهم أني أكتب من أجل “رغد” لتفتخر بي وتجد نفسها بين أسطري.

– منذ متى اكتشفت أن لوثة تسويد بياض الأوراق تسكنك؟
– لا أتذكر الأمر بالضبط، أتذكر أني بدأت مذكراتي في سنتي الإعدادية الأخيرة، ربما هي من ساعدتني لتبدأ محاولاتي الأدبية بعد الباكالوريا.

– ما هي طقوس وتوقيت الكتابة لديك ؟
– الأمر لا يتعلق بالكتابة فقط، يتعلق بمنظومة راحتي ككل، أرتاح في الوحدة والضوء الخافت، وأكتب في كل مرة توفر فيها الأمر، أي بالليل وفي غرفتي، والدليل أني توقفت عن الكتابة فور خسارتي الغرفة.

– هل الالهام يأتي إليك، أم أنك تضرب معه موعدا في مكان أو أمكنة ما ترحل إليها للقاءه؟
– الإلهام يأتي للموهوبين وأنا لست كذلك، غالبا ما أكتب فور توفر أفكار مغرية أو أحداث سيئة في حياتي، هذا أمر يجعلني أصف ما أشعر به بجودة أكبر، أسجل كل فكرة أنتجتها، وأكتب فور توفر ظروف السؤال السابق.
الإلهام!! سأكتب تحت تأثيرها فقط إن كانت جميلة، ذكية وبقوام كالذي أفضله.

– كتاباتك خيال واقعي، أم ترجمة منك للواقع أم هما معا ؟
– إقتراحك الأخير هو الأكثر إلماما، سبق وأنهيت مشروعي الأول، وهو كتاب تحت إسم “رمادي” يتضمن مجموعة خواطر واقعية ألف بالمئة، وبعيدا عنه كتبت أكثر من مرة قصصا خيالية، كما سبق وقلت أن حياة واحدة غير مغرية، والخيال نعمة لمن هم مثلي، أعيش فيه ثلثا حياتي.

– أكيد أن همّ الكتابة ثقيل، فكيف تواجه السؤال اليومي الذي يتردد صداه في ذهنك الذي يقول ماذا سأكتب هذه المرة ؟
– للأسف ولا مرة أجبت عن ذاك السؤال، الكاتب العمومي فقط من يفعل، وإن تقرر الأمر يعني أن النتيجة مقال علمي وليست تعابير عن الأحاسيس، كما قلت لك أدون كل أفكاري، وأكتب فور توفر ظروفها.
الأحاسيس من تدفع للقلم، الكتابة إنطلاق من الداخل، لا تحتاج سؤال لتجيب عليه.

– ما هو الصنف الأدبي الذي تجد فيه نفسك ويمكنك الابداع فيه أكثر ولماذا؟
– أحب خواطري السوداوية وأجد نفسي فيها، أرى أنها أكثر من تمثل أفكاري، وأنها القابلة للتطوير إن أبدعت، غير هذا يريحني خط القصص القصيرة وقصص الخيال.
المهم من كل هذا أنني لم أقتنع يوما بما أخط، وفي كل الأصناف التي جربتها، لم أشعر قط أنني بحت بكل ما فكرت فيه.

– ماهو حلمك الأدبي الأبدي في مجال الكتابة والإبداع بالكلمات؟
– بدون لغة خشب!! لا أحلام أدبية لي، لا أتذكر أن الأمر أغراني يوما، حتى أمر نشر أول كتاب لي توقف ولم يعد يهمني، كل أحلامي بعيدة عن الكتابة كليا، يكفيني الاستمرار هكذا، نشر بعض خربشاتي على مواقع التواصل الاجتماعية، والاحتفاظ ببعضها الآخر لي، وبما أني مشروع متهم بعبارة “غيرتك الأموال عنا” فمن الممكن أن تتغير علاقتي بالكتابة فور تغير حالة رصيدي البنكي، أو قد تتطور حينما تأسر قلبي إحداهن لأكتب من أجل عينيها.

– هل من كلمة حرة ؟
– أولا أشكرك على المقابلة، مسرور بالتعرف عليك، شكرا لمريم التي كانت سببا في ذلك، أتمنى أن أكون أبليت حسنا بعفويتي.. وأشكر كل من كان سببا في تطور قلم عماد، الصغيرة مريم الكواي، القراء على قلتهم، الأصدقاء الإلكترونيون، أو كتابا دفعوني لأنطلق وأحسّن نفسي، كل الشكر لحسابات أغرتني، كانت خربشاتهم سببا للبداية ربما، وأخيرا كل الشكر للسعودية منى المرشدي، كاتبتي الأولى، 90% من هذا ال “عماد” سببه هي.