اقتصاد

إيطاليا تختار هذه المدينة المغربية لإنشاء مصنع لنوابض السيارات

وقع صباح اليوم الثلاثاء بالرباط، كل من وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ووزير المالية محمد بوسعيد، وبترو غورلي الرئيس المدير العام لشركة “ماغنيتي ماريلي”، اتفاقا يقضي بتشييد مصنع بجهة طنجة لمجموعة “Magneti Marelli ” المتخصصة في إنتاج مكونات السيارات، حيث سيستهل هذا المصنع نشاطه في مرحلة أولى بتصنيع النوابض.

المصنع، سيشيد بالمنطقة الحرة لطنجة المعروفة بـ “طنجة أوطوموتيف ستي”، وسيمتد على مساحة تبلغ حوالي 20.000 متر مربع، مع إمكانية توسعة نشاطها في المستقبل، وستصل قدرتها الإنتاجية، عندما ستعمل بكامل طاقتها، إلى حوالي ستة ملايين قطعة، كما يُرتقب الشروع في الإنتاج خلال سنة 2019، مع التشغيل التدريجي لحوالي 500 عامل في أفق سنة 2025.

وسيتطلب المشروع استثمارا إجماليا تبلغ قيمته 37 مليون أورو أي ما يعادل 400 مليون درهم، وسيستفيد من المواكبة التي توفرها الدولة في إطار المنظومات الصناعية، وسيرتكز النشاط أولا على إنتاج نوابض السيارات والمركبات التجارية، مع احتمال توسيعه ليشمل منتوجات أخرى.

وصرح بيترو غورليي، الرئيس المدير العام ل “Magneti Marelli ” بأنه “فخور بالعمل مع المملكة المغربية لتحقيق أحد الأهداف الاستراتيجية للبلاد، والمتمثل في تطوير قطاع صناعة السيارات”.

وبالنسبة لـ ” Magneti Marelli “، يمثل افتتاح مصنع إنتاح بالمغرب فرصة لتوسيع أنشطتها، في المستقبل، بإحدى مناطق البحر الأبيض المتوسط التي تزخر بالعديد من المؤهلات التي تستجيب لمتطلبات واحتياجات مجموعة من الزبناء الرئيسيين الذين قاموا باستثمارات مهمة بالمنطقة”.

وتُصمم “Magneti Marelli” وتُنتج أنظمة ومكونات دقيقة لصناعة السيارات، وبتوفرها على 86 وحدة إنتاجية و12 مركزا للبحث التنموي موزعين على 19 بلدا، وبتوفرها على 43 ألف مستخدم وتحقيقها لرقم معاملات تبلغ قيمته 7,9 مليار أورو سنة 2016، فالمجموعة تُزود أكبر مصنعي السيارات بأوربا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا والمحيط الهادئ.

وتشمل خطوطها الإنتاجية الأنظمة الإلكترونية والإنارة وأنظمة الدفع وأنظمة التعليق والنوابض وأنظمة عوادم السيارات وأجزاء السيارات والخدمة بعد البيع والمكونات والوحدات البلاستيكية ورياضة السيارات. وتنتمي “Magneti Marelli” لمجموعة FCA.