مجتمع

إطلاق مشروع “إشراك” لتكوين قيادات جمعوية وهذه الفئات المستفيدة (صور)

أعلن منتدى الزهراء للمرأة المغربية، بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، صباح اليوم الثلاثاء بالرباط، عن إطلاق مشروع “إشراك” القيادات الجمعوية في الترافع وتقييم السياسات العمومية، بحضور مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، ودانا منصوري مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب، وممثلين عن وزارتي العدل والتضامن ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة.

وأوضح المنتدى أن هذا المشروع يهدف إلى المساهمة في تأهيل جمعيات المجتمع المدني للنهوض بالأدوار الدستورية الجديدة، وذلك على مدى أربع سنوات بجهة الرباط سلا القنيطرة.

منتدى الزهراء الذي يضم شبكة من الجمعيات النسائية بالمغرب، أشار إلى أنه يبتغي تحقيق 3 أهداف إجرائية عبر هذا المشروع، وهي تقوية قدرات المنتدى ليصبح له دور ريادي في الترافع بجهة الرباط.

الهدف الثاني، حسب المنتدى، يروم تعزيز قدرات 40 جمعية نسائية وشبابية في الترافع وتقديم العرائض والملتمسات، ثم ثالثا تقوية قدرات 60 شابا وشابة من أجل مشاركة فعالة في تتبع وتقييم السياسات العمومية.

المشروع يستهدف مكتب وإدارة منتدى الزهراء عبر برنامج لتعزيز القدرات، وجمعيات نسائية وشبابية محلية تشتغل في مجال الترافع بجهة الرباط سلا القنيطرة، إضافة إلى 60 ناشطا حقوقيا شابا بتراب الجهة، موزعين على 20 شابة مناصرة لحقوق المرأة، 20 مراسلا حقوقيا من الشباب، 20 مراقبا محليا من الشباب.

المنتدى توقع تحقيق 5 نتائج، أولها تطوير المنتدى إلى جمعية رائدة في مجال الترافع وتقييم السياسات العمومية، عبر قدرات تنظيمية وتقنية أكثر تعزيزا، بالموازاة مع تطوير جمعيات محلية بقدرات تقنية قوية، وجمعيات قادرة على إطلاق مبادرات ترافعية مميزة، إضافة إلى تخريج نشطاء شباب بقدرات تقنية أكثر تنظيما وانخراطا في الجمعيات المحلية.

الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مصطفى الخلفي، نوه في كلمة له، إطلاق هذا المشروع، مشيرا إلى أن النسيج المجتمعي بالمغرب أصبح له دور رئيسي كشريك في تنزيل السياسات العمومية للحكومة على أرض الواقع.