أخبار الساعة، اقتصاد

بعد أن رمى الكرة في ملعبها.. الحكومة ترد على الجواهري حول الدرهم

بعد أن صرح والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، بأن قرار تعويم الدرهم بيد الحكومة، أكدت هذه الأخيرة أنه “ليس هناك أي تعارض مع والي البنك بخصوص الموضوع، بل هناك تباين في المواقف”.

وأضاف الخلفي، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي مساء اليوم الخميس بالرباط، أن “الأمر لم يتخذ فيه القرار، لكون المسألة مرتبطة بالوقت”، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أكد في لقاءات متعددة “أن الإصلاح مطروح وفي الوقت المناسب سيقع الانتقال إليه”.

وكان والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، قد حمل سبب تأخر تحرير سعر صرف الدرهم إلى الحكومة، وذلك بعد تأجيله من طرف هذه الأخيرة في يونيو الماضي.

وقال الجواهري خلال ندوة صحفية أعقبت الاجتماع الفصلي الثالث للبنك الثلاثا الماضي، إن “المغرب يستعد لاعتماد قرار تحرير سعر صرف الدرهم في ظل وضعية اقتصادية مناسبة ومستقرة”، مشددا على أهميته.

وحذر والي بنك المغرب، من تضييع الوقت، “بسبب الصعوبات التي من الممكن أن تطرح في حالة التأخر في إصلاح القطاع المالي بالمغرب”، لافتا إلى أن “الإصلاح من شأنه الوقاية من الصدمات الخارجية مثل ارتفاع أسعار البترول، وللمحافظة على تنافسية الاقتصاد”.

وشدد المتحدث ذاته، على أن “المغرب سيتقدم بالإصلاحات”، مشيرا إلى أنه إذا لم يقم بذلك فكيف سيتقدم، “فالعالم يتقدم عبر الإصلاح، ونحن في حاجة له، إذا أردنا أن نسير في اتجاه إصلاح جديد”.

ومن جهة أخرى أبرز والي بنك المغرب، أن هذا الأخير، قام بأداء دوره على أكمل وجه، حيث عقدت العديد من اللقاءات منها 20 اجتماعا مع البنوك، و14 لقاء مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وأزيد من اجتماعين مع مكتب الصرف كما انتقل إلى كل من مدريد وبروكسيل وباريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *