مجتمع

حقوقيون يتظاهرون بالرباط للتحذير من “تجاهل” مطالب معتقلي الريف

احتشد نشطاء في وقفة احتجاجية بالرباط، صباح اليوم الإثنين، للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف، منددين بما سموه “تجاهل” الدولة لدعوات التدخل لإنقاذ حياة المضربين عن الطعام داخل سجن “عكاشة” بالدار البيضاء، رافعين صور عدد من المعتقلين.

الوقفة التي دعت لها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، رفع خلالها المتظاهرون شعارات تتضامن مع معتقلي الحراك وتحمل السلطات مسؤولية أوضاعهم الصحية والنفسية، مطالبين بوقف المحاكمات والاعتقالات والاستجابة لمطالب الحراك.

رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أحمد الهايج، قال إن “الحقوقيين نظموا هذه الوقفة للفت الانتباه لأوضاع نشطاء الحراك داخل السجون، خصوصًا المضربين عن الطعام، وتحذير السلطات من تداعيات الاستمرار في تجاهل مطالبهم”.

وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء التركية الأناضول، أن “أوضاع هؤلاء الموقوفين تقلق الحقوقيين في المغرب”.

إلى ذلك، أعلنت عدد من الهيئات الحقوقية تنظيم وقفة احتجاجية، صباح غد الثلاثاء، أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بالموازاة مع انطلاق ثاني جلسات محاكمة المجموعة الأولى من معتقلي حراك الريف.

وقال بلاغ مشترك لكل من “مبادرة الحراك الشعبي بالدار البيضاء”، و”لجنة دعم معتقلي حراك الريف بالدار البيضاء”، و”الجمعية المغربية لحقوق الإنسان -مكتب جهة الدار البيضاء سطات”، إنها ستنظم انطلاق من التاسعة من صباح غد إلى الحادية عشر وقفة احتجاجية أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

وأوضح البلاغ، اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، أن “هذا الشكل يأتي احتجاجا على المحاكمات الصورية التي تستهدف نشطاء وقادة الحراك”، داعية “جميع الهيئات والفعاليات المناضلة والصحافة المستقلة الحرة للحضور والمشاركة في هذه الوقفة الاحتجاجية دعما لمعتقلي حراك الريف وللصحفي حميد المهدوي واحتجاجا على محاكمتهم الصورية”.

وتشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف احتجاجات منذ أكتوبر الماضي، تطالب السلطات بـ”تنمية المنطقة وإنهاء تهميشها ومحاربة الفساد”، حيث بلغ عدد الموقوفين على خلفية الحراك أكثر من 200 ناشط، فيما تقول الحكومة إنها تبذل جهودا متواصلة لمعالجة الملف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار