مجتمع

بسبب أزمة العطش.. جمعية تطالب أخنوش بوقف زراعة “الدلاح” بزاكورة

حملت جمعية “أصدقاء البيئة” بزاكورة، مسؤولية أزمة “العطش” بالإقليم إلى كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح ووزارة الفلاحة، مطالبة وزير الفلاحة عزيز أخنوش، بوقف زراعة البطيخ الأحمر “الدلاح” بسبب استنزافها للفرشة المائية، واعتماد “مقاربة فلاحية مستدامة ومندمجة بالواحات”.

وأشارت الجمعية في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنخسة منه، إلى أن وزارة الفلاحة اتخذت مقاربة فلاحية في الواحات “غير مستدامة وغير مندمجة بتشجيعها على زراعة البطيخ الأحمر التي استنزفت بشكل كبير الفرشة المائية الباطنية، مصدر التزود بالماء الصالح للشرب، مما أدى إلى تعميق أزمة المياه بالإقليم”.

ودعت رئيس الحكومة إلى ضرورة التدخل العاجل لحل معضلة الماء عبر إجراءات استعجالية وتدابير استراتيجية، مطالبة كاتبة الدولة المكلفة بالماء بتنفيذ وعودها الإستعجالية والإستراتيجية لحل معضلة الماء بالإقليم.

واعتبر البلاغ أن “جوهر المشكل يعود بالدرجة الأولى إلى غياب إرادة حقيقية لدى الجهات المعنية بالشأن المائي لحل هذه المعضلة، نظرا لعدم وجود رؤية واستراتيجية واضحة في تدبير الشأن المائي يراعي نتائج التغيرات المناخية”، مطالبة الجهات المعنية بفتح بحث في موضوع غلاء فواتير الماء والكهرباء بالإقليم.

وأوضحت الجمعية أنه “من الطبيعي أمام هذا الوضع أن تنطلق سلسلة من الإحتجاجات في مختلف أنحاء الإقليم للمطالبة بهذه المادة الحيوية التي تشكل أساس الإستقرار السكاني وأساس الحياة البشرية”.

وكان العشرات من سكان المنطقة قد خرجوا في مسيرة صوب مقر عمالة الإقليم، الأسبوع الماضي، للاحتجاج على ما اعتبروه “تماطل” السلطات المختصة في التدخل لإيجاد حل لأزمة العطش التي تهدد حياتهم، قبل أن تتدخل قوات الأمن لتفريقهم بالقوة وتعتقل عددا منهم، فيما قررت النيابة العامة متابعة 7 موقوفين في حالة سراح بتهمة “التجمهر والانخراط في مسيرة غير مرخص لها”.

يُشار إلى أن رئيس المجلس الجماعي لمدينة زاكورة لحسن واعرى، أكد أن “مطالب الساكنة مشروعة لكن مع مراعاة الجانب القانوني”، كاشفا أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وعده بالتدخل لإيجاد حل عاجل لأزمة المياه وأنه سيشرف شخصيا على الموضوع.

وكان البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، المقرئ الإدريسي أبو زيد، قد اعتبر أن أي “دلاحة” من زاكورة تباع في السوق تعني أن هناك إنسانا يموت من العطش، واصفا إنتاج البطيخ الأحمر بمنطقة زاكورة بأنها “جريمة في حق الإنسان والوطن”، داعيا أخنوش إلى وقف تشجيع مشروع إنتاج “الدلاح” في زاكورة، كما طالب الدولة عبر الدرك الملكي بتوقيف شاحنات “الدلاح” القادمة من هذا الإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *