أدب وفنون

مهرجان “تركالت” يحتفل بالمرأة الإفريقية وسط رمال الصحراء

تحتضن منطقة محاميد الغزلان في الفترة الممتدة ما بين 27 و29 أكتوبر الجاري فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الدولي “تركالت”، وذلك تحت شعار “هن إفريقيا”.

ووسط الكتبان الرملية والواحات الجميلة يسعى هذه المهرجان الدولي إلى الحفاظ على تراث الرحل و الاحتفال بموسيقى العالم والتعريف بهذا النمط من الحياة.

الدورة الثامنة لمهرجان “تركالت” الدولي اختارت شعار “هن إفريقيا” لتشريف نساء إفريقيا وعلى الخصوص النساء التي تعشن بالصحراء بالنظر للتقاليد و تفاصيل العيش اليومي وكذا نضالها المستمر وأهازيجها و موسيقاها الدافئة و المعبرة.

وحسب المنظمين فإن البرمجة الفنية لهذه الدورة تجمع بين الفرجة والموسيقى و الورشات التكوينية والندوات و تقاسم طرق عيش و لحظات اللقاء بين الثقافات والحضارات.

وسيكون جمهور المهرجان مع فرصة للفرق الموسيقية المحلية الفلكلورية، و كذا مع شباب المنطقة، و ذلك في إطار مشروع صندوق السفراء من أجل الحفاظ على الثقافة للولايات المتحدة، الذي يهدف لتسليط الضوء على التقاليد الفنية المحلية.

ويشكل المهرجان كذلك فرصة للاستفادة من إقامة فنية من خمس أيام قبل المهرجان للتبادل بين موسيقيين من كندا “ريد تيل سبيريت سينغرز” و الفرقة المحلية الشهيرة “أجيال تركالت”، و ذلك من أجل تقاسم التجارب والبحث في إمكانية العمل المشترك والحفاظ على التراث الموسيقي العالمي.

وقال بلاغ للمنظمين إن محاور هذه التظاهرة الدولية ستشكل مناسبة للاستفادة المتبادلة بين الخبراء والمختصين والباحثين في مجالات البيئة والسياحة المستدامة وفن العيش المحلي في تناغم تام وشامل مع الفنانين والكتاب وكذا العدد الكبير من السياح الوطنيين والدوليين الذين يحجون على هذا الموعد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *