منتدى العمق

ألفاظ ومعاملات تحول المؤسسات التعليمية إلى مؤسسات  سجنية

“تكركب.. تحرك ..نجيب البوليس .. لا متهدرش …” وأشياء أخرى هي حصيلة  الألفاظ والمعاملات التي خرجت بها شخصيا من ثانوية إعدادية بمكناس  دخلتها بهدف تسجيل  فردين من عائلتي وافدين من إقليم القنيطرة .

لم أكن أتوقع أن أخرج من مؤسسة  مفترض فيها أن  تقوم بمهامها التربوية قبل التعليمية ، وأنا حامل للبغض  على مدرسين وأطر  لا يتقنون إلا لغة الوعد والتهديد ، لا شيء سوى لأن الشخص المغضوب عليه أراد أن يفعل مسطرة تسجيل أبناء من عائلته ومساعدتهم على الدخول ولأول مرة إلى حجرات الدراسة بالثانوية الإعدادية المعنية

لقد بدأت القصة منذ أزيد من شهر، حين قوبل طلب عدد من الأولياء الراغبين في تسجيل أبنائهم  بالرفض ، بمبرر أن التعليمات الآتية من الفوق والمذكرة الوزارية الصادرة عن   وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي و البحث العلمي تلزم  المدراء  بعدم تجاوز العدد المسموح له من التلاميذ داخل القسم  والمحدد في 40 تلميذ. أمام هذا الوضع كان  من المفترض على مدير المؤسسة المعنية أن يلتزم بالحكمة والتبصر وتفعيل آليات الحوار لإيجاد الحلول المناسبة لمشكل الاكتظاظ ، حتى يتسنى لكل طفل يرغب في  الولوج إلى حجرة الدراسة ، استئناف مساره التعليمي  دون قيد أو شرط .

المدير لم يفعل شيء من هذا ولا ذاك بل ظل مرددا لعبارة “هما قالونا متزيدوش على ربعين صافي.. ” ضاربا بذلك عرض الحائط حق من الحقوق الدستورية لأي مواطن ، واقع جعل  أولياء الأمور  يرتادون  المؤسسة بشكل يومي صباح مساء،   على أمل أن يغير المدير من طريقة  تسييره وتعامله مع الملف  ويُمكن التلاميذ الطامحين للتسجيل بالمؤسسة من ولوج حجر الدراسة .

بقدرة قادر تم تجاوز المشكل وسمح للتلاميذ بالتسجيل  ، ولم يتبقى أمام أولياء الأمور سوى تفعيل مسطرة التحاق فلذات كبدهم بالأقسام  ، طبعا بعد أن يئس بعض  الأولياء من طريقة تعامل مدير المؤسسة و بعد أن ذرف البعض الآخر الدموع خوفا على عدم تمكن أبنائهم من إتمام دراستهم بالإعدادية التي يرغبون ، ما يعني  تحمل مصاريف التنقل إلى مؤسسة أخرى بعيد عن محل السكن .

حتى أعود إلى الواقعة التي جعلتني أجمع “حصيلة لا بأس بها من الألفاظ” الزجرية والمعاملات  التي عهدنا على مشاهدتها  داخل المؤسسات السجنية وليس التعليمية ، لن أقول بأنني ضحية ولن أظهر نفسي كذلك  “فلي مالي ..وعليهم ماعليهم” . تزعم الأستاذة والإطار التربوي اللذان  قدما لي “حصيلة الألفاظ والمعاملات ” ،  بأنني لم احترم نظام المؤسسة حيث لا يحق لأي كان من ولاة أمور التلاميذ مرافقة أبنائهم إلى القاعة أو الوقوف في الممرات المؤدية لها .

لنفترض أن الكلام الموجه إلي صحيح مئة في المئة ، ولنطرح السؤال التالي : هل من اللائق التلفظ   بعبارات من قبيل “تكركب .. تحرك … زيد قدامي ..لا متهضرش” من طرف شخصين دورهما الأساسي تربية الناشئة قبل تعليمها ؟؟ ؟؟ ، طبعا المشهد لم يستسغ بالنسبة لي ، وبالتالي لم يكن أمامي سوى اللجوء إلى مدير المؤسسة باعتباره المسؤول الأول ، لكن و للأسف الشديد الدخول  إلى المدير لم يغير من الوضع شيء بل زاده تأزما.. كيف ذلك؟؟؟

كالعادة، لقد غابت آلية الحوار وتم تغليب رأي الإطار والأستاذة المعنية بل الطامة الكبرى هي أن المدير لم يتفوه سوى ببعض  الكلمات المتقطعة  ، أما الطرف الثاني في الخلاف فلا رأي له ولا يجب أن يتحدث أصلا !!! ـ هذا  مع ضرورة التذكير  بأن النظام الداخلي للمؤسسة يقر صراحة على التلاميذ أو أي فاعل داخل المؤسسة ، مطالب بالتحلي   بالتسامح و الاحترام  اتجاه الآخرين  وإيثار الحوار في حال  نشوب خلاف ماـ .

على أي هي شروط   جعلت مني أخرسا رغم أنني لم أكن أود أن أقول سوى شيء واحد ألا وهو: ما ذنبي إن كنت أجهل  قانون المؤسسة ؟ أليس من الأجدر أن تقوم الأستاذة  ومعها الإطار بالتعريف بقانون المؤسسة  كونها لا تسمح لولاة أمور التلاميذ  بمرافقتهم إلى الأقسام ؟؟

كل ما تم سرده من وقائع حدث بثانوية الرازي الإعدادية المتواجدة  بمدينة مكناس ، لكن الهدف ليس إنتاج قصة  أو  الإشهار  بمؤسسة ، بل التنبيه إلى كون المؤسسات التعليمية هدفها  التربية والتكوين والتأطير  وتلقين أجيال الغد للقيم والمعارف التي ستعود بالنفع عليهم و على وطنهم ، حيث لا يمكنها بأي  حال من الأحوال أن تشبه المؤسسات السجنية  المعنية بالزجر والعقاب وإعادة الإدماج.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *