مجتمع

هذا ما وعدت به الحكومة ساكنة درعة تافيلالت بخصوص ندرة المياه

قالت شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، إن الحكومة استثمرت الكثير في جهة درعة تافيلالت على مستوى البنيات المائية التحتية، حيث تم بناء 4 سدود بحقينة مليار و400 مليون مكعب، وهي سد الحسن الداخل، وسد “تويني”، وسد المنصور الذهبي، وسد تمالوت.

وأضافت أفيلال، في كلمة لها خلال اللقاء التواصلي للحكومة بجهة الرشيدية، اليوم الجمعة، إن “80 في المائة من ميزانية الاستثمار وجهت بالأساس إلى مناطق الجنوب الشرقي، حيث بدأت الأشغال بكل من سد “قدوسة” ببودنيب، وسد “أكدز” الذي سيحل مشكل الماء الصالح للشرب من أكدز إلى محاميد الغزلان الذي وصلت فيه الأشغال 10 في المائة”.

ومن بين المشاريع المبرمجة أيضا، حسب الوزيرة أفيلال، “سد تودغى الذي انتظرته الساكنة أكثر من أربعون عاما، والذي سيعطي إجابات لمشكل الماء بكل من تنغير ومنطقة المعيدر والنقوب وتازارين واحصيا التي تزود بالمياه عن الشاحنات حيث سيتم معالجة المشكل عن طريق القنوات الجهوية”.

وأشارت كذلك، إلى قرب الانتهاء من الأشغال في محطة معالجة المياه المالحة التي يشرف عليها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والذي ستدعم المنظومة المائية بزاكورة الذي يعد أحد الأقاليم التي تعاني من ندرة الماء نظرا لجودة الماء الجوفية غير الصالحة وفقط هناك فرشة مائية هي التي تزود الإقليم.

وأوضحت أفيلال أنه تمت برمجة مشروع بناء سد على واد غريس بحقينة 180 مليون مكعب، وكذا بناء سد آخر بمنطقة كرامة، مضيفة أنه سيتم تعبئة جميع الموارد المائية أكثر من 95 في المائة في السنوات المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *