مجتمع

4 هيئات تونسية تستنكر منع نشطائها من الوصول للحسيمة

كشفت 4 هيئات حقوقية تونسية، أن الأجهزة الأمنية المغربية، منعت وفدا حقوقيا تونسيا من زيارة الحسيمة، يضم المحامين مسعود الرمضاني ورضا الرداوي وسهيل مديمغ والمحامية يسرى، الذين يزورون المغرب من أجل الدفاع عن الصحفي حميد المهداوي ومعتقلين حراك الريف في الدار البيضاء.

وأوضحت الهيئات الأربعة في بلاغ مشترك لها، أن الوفد التونسي الذي يمثل كل من جمعية يقظة للديمقراطية والدولة المدنية، واللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الانسان بتونس، والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، “فوجئ بعد أكثر من عشر ساعات في الطريق من الدار البيضاء إلى الحسيمة، بقرار الأمن منعهم من الوصول على بعد 45 كيلومتر من الحسيمة”، وذلك يوم الإثنين المنصرم.

وأضاف البلاغ، أن الوفد التونسي كان يرافقه الحقوقي المغربي مصطفى حطاب عضو منتدى بدائل المغرب، مشيرا إلى أن المحامين التونسيين تعهدوا بالدفاع عن المهداوي ومعتقلي الحراك أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، معتبرا أن “إقدام السلطات المغربية على منعهم من زيارة الحسيمة، تعدي صارخ على حقوق الإنسان وقيم ومبادئ التضامن المغاربي”.

وأدانت الهيئات الأربعة “هذه الممارسة وهذا النهج الذي اختارته السلطات المغربية والذي يذكرنا بممارسات النظام السابق في بلادنا”، داعية كل هيئات حقوق الإنسان التونسية والمغاربية والدولية، إلى “إدانة هذا الإجراء وتكثيف الضغط على السلطات المغربية لفك الحصار عن الحسيمة وفتح تحقيق جدي فيما تعرض له الصحفي المهداوي ومعتقلو ونشطاء وقادة حراك الريف”.

وطالب البلاغ بإطلاق سراح المعقتلين فورا، وفتح حوار مع ممثلي الحراك من أجل خارطة طريق تستجيب للمطالب التنموية والاجتماعية المرفوعة، مجددا التزام الهيئات التونسية المذكورة، “بمواصلة النضال المشترك مع كل القوى الاجتماعية والمدنية الديمقراطية المغاربية من أجل مغرب كبير ديمقراطي ويحترم حقوق الإنسان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *