منوعات

الأحرار يدين تصريحات مساهل ويؤكد انفتاح المغرب على الجميع

أدان حزب التجمع الوطني للأحرار، “التصريحات  غير المسؤولة والمغلوطة لوزير الخارجية الجزائري التي استهدفت المغرب”، مشيرا إلى أنها “لم تستحضر روابط الجوار وتقاليد العمل الديبلوماسي، بل تجاوزت ذلك إلى شن هجمة غير مبررة وخارج السياق ضد المغرب”.

وذكر بلاغ للحزب، أن تلك التصريحات تأتي  “في وقت مافتئ المغرب يدعو فيه للتقريب من وجهات النظر والدعوة للوحدة وتعزيز العلاقات ما بين الجيران”.

وعبر حزب الأحرار، عن آسفه على “مثل هذه الرسائل السلبية والمعرقلة للتقارب بين الفاعلين الإقتصاديين والمؤسسات المالية التي تقوم بدور ريادي في تعزيز هذا التعاون، والمحبطة لأي مبادرات رائدة تعمل على تحقيق تنمية إقتصادية حقيقية بين بلدان المنطقة، وتقطع مع منطق الإنغلاق والإنعزالية”.

وأعلن الحزب، عن تصديه “لأي محاولة يائسة لتصدير أي أزمة حقيقية، ومحاولة تنصيب المغرب كعدو ومسؤول عن أي انتكاسة داخلية من أجل إلهاء الرأي العام الجزائري”.

وأكد حزب الحمانة، على ‘”أن المغرب كان وسيظل بلدا منفتحا على الجميع، يدعو دائما للرفع من عدد الرحلات الجوية ولحرية تنقل شعوب المنطقة من بلد لآخر، ويدعم كل مبادرات التقارب والإنفتاح التي من شأنها أن تقرب بين دول الجوار وتمكنهم من استكشاف الواقع الحقيقي”.

ولفت الحزب إلى أن له الثقة  في “التقدم الثابت والناجح الذي حققته المملكة المغربية بعيدا عن ضوضاء التصريحات الجوفاء  والفارغة، والذي يمكن الإطلاع عن قرب عن نتائجه وإنجازاته على أرض الواقع”.

وشدد الحزب، على دعمه “المتواصل وفخره بالإنجازات التي حققتها المقاولات الوطنية خارج الوطن، ومجهوداتها وعملها المتواصل من أجل تقاسم التجربة المغربية خارج أرض الوطن”، مؤكدا على أن “مثل هذه التصريحات لن تمس بأي شكل من الأشكال من التزامها وانخراطها المسؤول في تحقيق إقلاع إقتصادي حقيقي في المنطقة“.

وكان بلاغ لوزارة الخارجية المغربية، قد أشار إلى أنه “على إثر التصريحات الخطيرة التي أدلى بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية والشعبية (عبد القادر مساهل)، حول موضوع السياسة الإفريقية للمملكة المغربية، تم مساء أمس الجمعة استدعاء القائم بالأعمال بسفارة الجزائر بالرباط إلى مقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي”.

وأوضح بلاغ وزارة بوريطة، أنه “تم إبلاغه بالطابع غير المسؤول بل و”الصبياني” لهذه التصريحات التي صدرت، فوق ذلك، عن رئيس الدبلوماسية الجزائري الذي يفترض فيه التعبير عن المواقف الرسمية لبلاده على الصعيد الدولي”.

وكان وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، قد اتهم “البنوك المغربية بتبييض أموال الحشيش في دول إفريقية”، قائلا في كلمته أثناء أشغال جامعة “الافسيو” بالعاصمة الجزائر، إن “المغرب الذي يصفه البعض كمثال ناجح للاستثمار في إفريقيا، يقوم في الحقيقة بتبييض أموال الحشيش عبر فروعه البنكية في القارة”، بحسب تعبيره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • usseph khalouki
    منذ 7 سنوات

    الضربة وصلت في الجزائر الى عظامها وحست بالعزلة التى تقترب منها شيئا فشيء بفضل الدبلوماسية الحكيمة المغربية في القارة الافريقية التي هي بيته كما سماها عاهل البلاد وبدات تلهث كالكلب المسعور وتنبح بالفاظ صبيانية لا اساس لها من الصحة. عما قريب ستصبح الجزائر محصورة في بقعة من بقع القارة الافريقية والدليل على دلك الفاظها المسعورة.