https://al3omk.com/240669.html

“ربيع قرطبة” .. رواية جديدة للكاتب المغربي حسن أوريد

صدر حديثا، عن المركز الثقافي العربي، بالدار البيضاء، رواية جديدة للروائي المغربي حسن أوريد بعنوان “ربيع قرطبة”، والتي تقع في 160 صفحة.

ونقرأ في رواية “ربيع قرطبة”، “سَوِّ الفراش يا جوذر قُبالة جبل العروس وأدِرْني فى رفقٍ كي أرنوَ إليه. أريدُ أن أنظرَ إلى قِممه المجلّلة بالثلج. أريدُ أن أحمل فى ذهني صورته إلى العالم الآخر. لستُ أدري أيُقدَّر لي أن أراه ثانية أخرى.. بهجة النظر هي ما تبقّى لي. لستُ أشعر بشيء، لا دفء ولا برد. لا حُزن ولا جذَل، لا حسرة ولا أمل. أراكَ تُثقلني بالدِّثار. سيّان يا جوذر هذا الغطاء.. وأقدّر أن البرد لا يزال يرين على قرطبة، رغم براعم الشجر وزقزقة العصافير ورغم ضياء الشمس..”.

وجاء في الرواية: “هو الربيع، ربيع قرطبة، ولكنني لا أشعر بشيء. ما أخشاه أن يكون الشعور المستتر فى وجداني هو خريف الأندلس.. لستُ أخشى خريفي يا جوذر، فغدًا سألقى الله وأخبت إليه. ربّاه، لقد حملتُ الأمانة وسعيتُ جهدي أن أوفيَها حقها، فلا تؤاخذني، ربِّي، فيما لا طاقة لي به. ما أخشاه هو انطفاء هذا الوهج من نور الأندلس والذي، شهد الله، جاهدتُ فى حمله”.

يشار أن الكاتب والأديب المغربي حسن أوريد، حائز على جائزة بوشكين للآداب لسنة 2015 من اتحاد كتّاب روسيا، ومن أعماله الأدبية: الموريسكي، وسيرة حمار، والأجَمة.

تعليقات الزوّار (0)