أخبار الساعة، مجتمع

انطلاق فعاليات الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للزعفران بتالوين

عبد المجيد الترناوي

تم أمس الجمعة، بالجماعة الترابية لتالوين إقليم تارودانت، إعطاء الانطلاقة الرسمية للدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للزعفران الذي ينعقد هذه السنة من 03 إلى 05 نونبر 2017 تحت شعار: “تثمين الزعفران: رافعة أساسية للتنمية المجالية المستدامة”.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة، التي تنظمها جمعية المهرجان الدولي للزعفران بتعاون مع شركاء آخرين، بإعطاء الانطلاقة لمشروع تجهيز التنظيمات الفلاحية بالمعدات الفلاحية بكلفة إجمالية تقدر ب 2 مليون و50 ألف درهم بدوار إماديدن التابع للجماعة الترابية سيدي احساين دائرة تالوين بإقليم تارودانت، ممولة في إطار شراكة بين كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي بورزازات والوكالة البلجيكية للتنمية.

ويروم المشروع، تسهيل إحداث ضيعات فلاحية خاصة بالزعفران، وتحسين ظروف إنتاجه وتثمينه، ودعم التسيير الإداري والمالي للتنظيمات المهنية.

كما تم توزيع أدوات وآليات فلاحية على التعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي بتالوين وتازنخت، وهي عبارة عن جرارات يدوية كاملة مع اللوازم، وعلب غذائية مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وخزائن لترتيب الملفات، وصناديق المعاملات النقدية مع برمجية المحاسبة.

كما اطلع، الوفد، على مجموعة أخرى من المشاريع في مقدمتها مشروع تنمية إنتاج الزعفران، بكلفة تصل حوالي 9 مليون و800 ألف درهم. ومشروع تثمين سلسلة الزعفران (تجهيز الآبار بالطاقة الشمسية – الشطر الثاني، المنجز في إطار التعاون المغربي البلجيكي)، والذي خصص له غلاف مالي بقيمة 2 مليون و200 ألف درهم، إضافة إلى تقديم مشروع تهيئة المسالك القروية الممولة في إطار صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية (اتفاقية بين ANDZOA والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورززات بدائرة تالوين، والذي خصص له غلاف مالي بقيمة 25 مليون و500 ألف درهم.

وبهذه المناسبة، قام الوفد الذي ضم على الخصوص محمد صديقي الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مرفوقا بعامل إقليم تارودانت الحسين أمزال، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة ابراهيم الحافيدي، ومدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة، ومدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات، وبرلمانيون عن الإقليم، وأعضاء المجلس الإقليمي، ورؤساء جماعات دائرة تالوين، إضافة الى رؤساء المصالح الخارجية والأمنية والعسكرية، بافتتاح معرض للمنتوجات المحلية والإقليمية والجهوية المنظم على هامش المهرجان الدولي للزعفران في دورته الحادية عشرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *