آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

إسرائيل تشارك في تظاهرة رياضية تدعمها جماعة أكادير

في خطوة اعتبرها عدد من المواطنين المغاربة استفزازية، يشارك وفد من “إسرائيل” في منافسات ترياثلون أكادير الدولي اليوم السبت، تزامنا مع الذكرى الـ100 لوعد بلفور الذي أعلن عن قيام دولة للصهاينة في أرض فلسطين المحتلة سنة 1917.

ورغم أن مشاركة إسرائيل في هذه المسابقه الرياضيه أحيطت بسرية تامة في البداية، إلا أن الأمر انكشف بعد تقديم لائحة الدول الـ21 التي تتنافس على جوائز الترياثلون بأزيد من 500 رياضي، ليلة أمس الجمعة.

وحسب مصادر مطلعة لجريدة “العمق”، فإن إسرائيل ممثلة في فئة الإناث برياضية واحدة، في هذا الترياثلون الذي يشكل المرحلة ما قبل الأخير من منافسات الجائزة الوطنية الكبرى لهذه التظاهرة الدولية التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، بشراكة مع الجمعية المغربية ” رياضة وثقافة”، تحت إشراف الكونفدرالية الإفريقية للترياثلون .

وعبر العديد من النشطاء في مدينة الانبعاث عن غضبهم لاستقبال رياضيين من دولة مغتصبة لأرض مقدسة وقتلت الآلاف من الأبرياء على حد تعبيرهم.

أما بعض المعلقين على مشاركة إسرائيل في ترياثلون أكادير الدولي، فتسألوا عن موقف مجلس المدينة الذي يعتبر من الداعمين لهذه التظاهرة الرياضية، خاصة باعتبار مسيريه من حزب العدالة والتنمية الذي يتبنى مواقف مناهضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني.

رئيس المجلس البلدي لأكادير، صالح المالوكي، وفي محاولة لتبرئة مجلسه، قال “إن الجماعة تدعم فعاليات ترياتلون باعتباره متنوع الرياضات و ينشط المدينة ويجذب إليها الأنظار وخصوصا مع مشاركات عدة دول دون أن ندخل في التفاصيل التقنية والتنظيمية التي تخص المنظمين.”

وأضاف المالوكي في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية على الفايسبوك، “أعلنا أننا مع مبدأ تنشيط المدينة لكن سنبقى ضد كل أنواع التطبيع مع هذا الكيان المغتصب ونحتفظ لأنفسنا القيام بكل ما من شأنه أن يترجم مبدأنا هذا.”

وكان مدير الدورة، سعيد العلام ، قد أعلن أن الدورة السابعة لترياثلون أكادير الدولي ستعرف مشاركة نخبة من الأبطال العالميين ،إلى جانب مشاركة متنافسين هواة،وعدد من الرياضيين الشبان من جنسيات مختلف.

وأضاف في ندوة صحفية عقدها، مساء الخميس، بمعية الكاتب العام للجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، محمد نعمة، أنه بالموازاة مع المنافسات الرياضية المبرمجة في إطار هذه الدورة، ينظم تدريب لفائدة شبان من تسع دول إفريقية يستمر إلى غاية 8 نونبر الجاري ، حيث سيشارك هؤلاء الشبان في 8 منافسات مبرمجة في إطار هذه التظاهرة.

وأوضح العلام ونعمة أن هذه التظاهرة الدولية تعد المنافسة الرياضية المغربية الوحيدة المصنفة كتظاهرة رياضية أولمبية، كما أشارا إلى أن المسابقات التي المبرمجة ستجري بحضور مندوب مبعوث من طرف الجامعة الدولية لهذه الرياضة لمراقبة احترام المنافسات للمعايير والقوانين المعتمدة من طرف الاتحاد الدولي للعبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ناصر
    منذ 6 سنوات

    الله يخليها سلعة إن البقر تشابه علينا