مجتمع

نقابة الصحافة: التأخر في تطبيق “قانون الملائمة” تحقير لمقتضياته

استغربت النقابة الوطنية للصحافة، “تلكؤ” السلطات العمومية في تطبيق قانون الصحافة والنشر في الجانب المتعلق بالملائمة، “رغم أن الآجال القانونية لهذه الملاءمة انتهت منذ أكثر من شهرين ونصف”، معتبرة أن ذلك “تحقير لمقتضيات هذا القانون”.

كما عبر أعضاء المكتب التنفيذي في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، “عن استغرابهم من إقدام الحكومة على الشروع في مسطرة تعديل قانون الصحافة و النشر دون اعتماد المقاربة التشاركية مع الهيآت المهنية وهي المقاربة التي سارت عليها الحكومة لحد الآن” يقول البلاغ.

وأضاف المصدر ذاته، أنه “فيما يتعلق بمضمون هذه التعديلات فإن النقابة الوطنية للصحافة تعيد التذكير بمطلبها الرئيسي الهادف إلى حصر قانون الصحافة و النشر على القضايا المرتبطة أساسا بالممارسة الصحافية المهنية وتطهيره مما هو غير ذلك على أن يبقى خاليا من العقوبة السالبة للحرية وهي تتفهم ضرورة المعالجة القانونية لقضايا تكتسي خطورة بالغة من قبيل التحريض على القتل و لإرهاب في باقي مجالات النشر التي لا يعقل أن تبقى متظمنة في قانون الصحافة الذي يجب أن يكون مقتصرا على الممارسة الصحافية المهنية، خصوصا و أن الصحافيين المغاربة أبانوا على قدر عال من النضج و المسؤولية في هذا الصدد”.

ودعت النقابة في البلاغ ذاته، “جميع الأطراف من مهنيين وسلطات عمومية وأوساط حقوقية إلى إعطاء أهمية خاصة و إستثنائية لورش أخلاقيات المهنة الصحافية بما يحفظ حقوق الجميع”.

وذكر اللاغ، أنه تم “توجيه مذكرة تفصيلية إلى الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة،  توضح موقف النقابة مما يحدث خصوصا بالنسبة لتفعيل قرار المجلس الإداري الخاص بوضع نظام لترقية المتعاقدين وهو القرار الذي يندرج في إطار الاتفاق المشترك الموقع بين رئاسة الشركة و النقابة الوطنية للصحافة المغربية خلال شهر يونيو من سنة 2014 ، و ستكون هذه المذكرة مرفوقة بطلب عقد لقاء مع الإدارة لبحث كثير من القضايا المتراكمة”.

وبالنسبة للأوضاع داخل وكالة المغرب العربي للأنباء، يقول البلاغ، “سجل الاجتماع استمرار نفس الأوضاع بما يمثل مصدر قلق حقيقي للنقابة ومن خلالها لجميع العاملين في هذه المؤسسة”.

وأشار البلاغ ذاته، إلى أن الإجتماع تدارس الأوضاع داخل الصحافة المكتوبة والإلكترونية، وسجل قلقه البالغ إزاء التطورات داخل جريدة ” آخر ساعة ” و تقرر في هذا الشأن مواصلة معالجة التطورات مع الزملاء المعنيين ومع إدارة المؤسسة المسؤولة، وبالتشاور مع المحامي الذي انتذبته النقابة لمتابعة هذا الموضوع .

كما سجل الاجتماع، يضيف البلاغ، “أهمية العمل المشترك الذي يقوم به المكتب النقابي بجريدة ” الاتحاد الاشتراكي ” بالتنسيق مع الإدارة خصوصا ما يتعلق بميثاق التحرير و النظام الداخلي “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *