مجتمع

وزارة بوليف تشدد إجراءات الحصول على “البيرمي” وترفع تسعيرة الملف

تتجه كتابة الدولة المكلفة بقطاع النقل، إلى تشديد إجراءات الحصول على رخصة السياقة، حيث أصبح لزاما على المتقدمين للحصول على هذه الرخصة قضاء فترة تقارب شهرين من أجل الحصول عليها، كما أصبحت تسعيرة ملف الحصول على رخصة السياقة أغلى من ذي قبل.

وجاء الكشف عن هذه المعطيات في لقاء صحفي عقده كاتب الدولة لدى وزير التجهيز المكلف بقطاع النقل محمد نجيب بوليف، لعرض حصيلة الحوار الاجتماعي مع مهنيي قطاع النقل الطرقي، حيث أكد كاتب الدولة أنه عقد 14 لقاء مع 76 هيئة وطنية ممثلة لقطاع النقل بالمغرب.

وأبرز كاتب الدولة في تقديم حصيلته مع مهنيي قطاع تعليم السياقة، أنه تم الاتفاق على الرفع من التعرفة الدنيا للتكوين النظري في رخصة السياقة من نوع “ب” في 73 درهم لكل ساعة، مع إجبارية اجتياز 20 ساعة وهو ما سيكلف المتقدم حوالي 740 درهما.

كما تم في الإطار ذاته تحديد التعريفة الدنيا للتكوين التطبيقي لنفس النوع من الرخصة في 75,50 درهم، مع إجبارية اجتياز 20 ساعة وهو ما سيكلف المتباري 1510 دراهم، حيث ستكون الكلفة الإجمالية للحصول على رخصة السياقة في تعريفتها الأدنى حوالي 2250 درهم.

وفي جواب له لسؤال لجريدة “العمق” حول إمكانية تضرر المواطنين من التسعيرة الجديدة، شدد بوليف على أن التسعيرة هي في صالح الممتحن وأنها تهدف إلى تجويد التكوين وضمان السلامة أكثر في مجال السياقة، مبرزا أنه يمكن في المستقبل على المستوى الجهوي بما يتلاءم والدخل المحلي.

وأضاف المصدر ذاته أن التسعيرة الجديدة هي أرخص أحيانا من بعض التسعيرات التي يتم اعتمادها في بعض مراكز تعليم السياقة، مضيفا أن الهدف الآخر من تحديد هذه التسعيرة هو إجبار مالكي مدارس السياقة على تسجيل المستخدمين في الضمان الاجتماعي، وتعويضهم ماديا بما يتناسب والحد الأدنى للأجور.

وكشف بوليف أنه سيتم أيضا تجديد قاعدة أسئلة الامتحان النظري، والرفع من معدل النجاح في الامتحان النظري بالنسبة للرخصة “ب” باعتماد 34 نقطة على 40 عِوَض 30 في النظام الحالي، ورفعها إلى 40 على 46 بالنسبة للرخصة ج/د.

كما أعلن كاتب الدولة أنه سيتم إعادة النظر في كيفية اجتياز الامتحان التطبيقي من خلال تحديد عدد المرشحين لاجتياز الامتحان في 10 عن كل سيارة / مدرب شهريا بالنسبة للرخصة “ب” مع فتحها بالنسبة للرخص الأخرى، كما تم تحديد مدة الحصول على رخصة السياقة في 45 يوما على الأقل بين تاريخ المصادقة على توقيع عقد التكوين بين المرشح والمؤسسة وتاريخ إجراء الامتحان التطبيقي الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Page.libre.one
    منذ 6 سنوات

    حكومة فاشلة ولكي لا تعترف بفشلها تسرق جيوب المواطنين بطريقة غير مباشرة وهي الزيادة في وثائق رخصة السياقة و الدمغة و......أقسم بالله العظيم إنها حكومة فاشلة.امول الشعب تهرب الى اوروبا وثروات البلاد تنهب ومقالع الرمال والفسفاط والصيد البحري و...و....اين هي هذه الثروات. حسبي الله ونعم الوكيل. لت اسامح اي مسؤول غذا امام الله عزوجل في يوم الحساب لن اسمح اسمح اسمح لهم....حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يسرق ثروات الشعب المغربي حسبي الله ونعم الوكيل.