مجتمع

موقع إلكتروني يسمح لك بتتبع مسار القمر الاصطناعي “محمد السادس أ”

توجد العدبد من المواقع التي تتيح للمغاربة، تتبع مسار القمر الاصطناعي “محمد السادس أ” الذي أطلقه المغرب بحر هذا الأسبوع.

وحسب موقع “ميديا 24” في نسخته الفرنسية، فإن من بين هذه المواقع، موقع “n2yo.com” ، مشيرا أنه تتبع أمس مسار القمر مساء أمس الجمعة، حيث كان فوق التراب الوطني، لينتقل صباح اليوم السبت  للتحليق فوق كل من البرتغال فالمغرب ثم موريتانيا، ينتقل نحو الشرق.

يذكر أنه بعد إطلاق المغرب للقمر الصناعي “زرقاء اليمامة”، للاستشعار عن بعد 10 دجنبر 2001 من قاعدة بايكونور الفضائية بكازاخستان على متن الصاروخ الروسي زينيت-2، أطلق ليلة الثلاثاء-الأربعاء” الماضي، ثاني قمر صناعي للمملكة، الذي أطلق عليه إسم “الملك محمد السادس A” من قاعدة “كورو” للفضاء في منطقة “غوايانا” الفرنسية.

وفي ما يلي بعض التفاصيل المتعلقة بقمر “الملك محمد السادس”:

القمر جرى تصنيعه من قبل الشركتين الفرنسيتين “تاليس أيلينيا سبايس” و”إيرباص ديفانس أند سبايس”.

القمر تم إطلاقه على متن الصاروخ الإيطالي الصنع فيغا”.

إطلاق القمر سيكون المهمة الحادية عشر للصاروخ “فيغا” الذي بدأ العمل به في سنة 2012.

القمر المغربي تم تطويره لمراقبة التراب الوطني.

سيستخدم القمر في المسح الخرائطي والتخطيط الترابي، والوقاية وتدبير الكوارث الطبيعية ورصد التطورات البيئية والتصحر، ومراقبة الحدود والساحل البحري.

يسيمكن من توفير حوالي 1000 صورة في اليوم، للمركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي CRTS عن طريق محطة التحكم الأرضية قرب مطار العاصمة الرباط.

اقتناء المغرب لهذا القمر يدخل في إطار تعزيز الترسانة الأمنية، ضمن صفقة تمت سنة 2013 مع فرنسا، اقتنت بموجبها المملكة المغربية قمرين صناعيين بحوالي 500 مليون يورو.

سيكون بإمكان المملكة الحصول عبر محطة استقبال توجد بمدينة سلا، على صور دقيقة للتراب الوطني من شأنها المساعدة على الملاحظة والتحليل.

سيكون المغرب قادرا على مراقبة أراضيه بشكل أفضل، وخاصة حدوده، ومكافحة الهجرة غير القانونية والتهريب، وستسمح له هذه التكنولوجيا أيضا بمراقبة نشاط الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل وقراصنة خليج غينيا.

من المنتظر أن يتم إطلاق قمر صناعي آخر السنة المقبلة، سيحمل اسم “محمد السادس B”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *