أخبار الساعة

الصين تطلق قمرا صناعيا لمراقبة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري

أطلقت الصين، في وقت مبكر اليوم الأربعاء، القمر الصناعي للأرصاد الجوية ” فنغيون-3دي” الذي يستطيع أن يراقب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم بدقه عالية، وفقا لمصممي القمر الصناعي.

وقالت شيوي بينغ مي، باحثة في الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء التي طورت القمر الصناعي، إن هذا الأخير، الذي أطلق من مركز تاييوان لإطلاق القمر الصناعي بمقاطعة شانشي شمالي الصين، يحمل معدات رصد غازات الاحتباس الحراري فائقة الدقة.

وأضافت شيوي، في تصريح صحافي، أن المراقبة من القمر الصناعي لغازات الاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وأول أوكسيد الكربون ستستخدم في دراسة مصادر غازات الاحتباس الحراري وعلاقاتها مع التغير المناخي.

وأشارت إلى أن القمر الصناعي سيقدم بيانات حاسمة للدراسة في دوران الكربون في العالم وتعزيز المساهمات الصينية في المستقبل في قضايا مثل انبعاثات الكربون العالمية.

وفي السياق ذاته، تخطط الصين حاليا لوضع أربعة أقمار اصطناعية للأرصاد الجوية من طراز ” فنغيون-3″ إضافية في المدار ما بين عامي 2018 و 2021 لتحسين مراقبة التنبؤات الجوية في العالم.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية ( شينخوا) عن شو شيوى بين من شركة تكنولوجيا وعلوم الفضاء الصينية، اليوم الأربعاء، قوله إن القمر الصناعي “فنغيون-3″ يتضمن قمرا صناعيا يعمل في فترة الصباح وآخر في فترة ما بعد الظهر وقمرا لقياس نسبة التهاطلات المطرية، بحيث ستشكل الأقمار الصناعية المذكورة شبكة للأقمار الصناعية للأرصاد الجوية في المدار المنخفض، وذلك من أجل تعزيز مراقبة رطوبة الغلاف الجوي ودرجات الحرارة وغازات الاحتباس الحراري وحقول الرياح ونسب التساقطات المطرية.

كما سيساعد إطلاق الأقمار الصناعية المذكورة، تضيف شو شيوي، على تقصير فترة تحديثات التوقعات الجوية بين العالم من ست ساعات في الوقت الحالي إلى أربع ساعات، فضلا عن زيادة الجداول الزمنية حول مراقبة الكوارث الناتجة عن الأحوال الجوية ورفع دقة التنبؤات الجوية.

وتندرج أقمار ” فنغيون-3 ” ضمن سلسلة من الأقمار الصناعية للاستشعار عن بعد لأغراض الأحوال الجوية المتطورة في الصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *