أدب وفنون، منوعات

في الذكرى 62 لاستقلال المغرب .. غزة تهدي أغنية للمغاربة (فيديو)

أهدى قطاع غزة عبر المغني الفلسطيني الطفل محمد وائل البسيوني، أغنية إلى المغاربة بمناسبة الذكرى 62 لاستقلال المغرب، تحت عنوان “المغرب يازوين”، وذلك بكلمات الشاعر الجزائري بشير عزوزن وألحان وائل البسيوني، وإنتاج شركة مشاعل للإنتاج الفني بغزة.

وتتغنى الأغنية بالمغرب وتاريخه ومعالمه الحضارية وتنوعه، مع مشاهد ذات جودة عالية للمدن المغربية، وعلى رأسها طنجة وتطوان وشفشاون ومراكش والدار البيضاء والرباط وأكادير ووجدة وفاس ومكناس والصحراء وسوس، وغيرهم، إضافة إلى مشاهد من غزة مع الأعلام المغربية، وصور للمنتخب الوطني.

واستطاع الطفل الفلسطيني محمد وائل البسيوني، على الرغم من صغر سنه، أن يأسر قلوب الملايين من الفلسطينيين والعرب بأغانيه المدافعة عن غزة والمقاومة والقضية الفلسطينية بشكل عام، حيث بدأ مسيرته الفنية بعد انتهاء الحرب “الإسرائيلية” الأخيرة على غزة صيف 2014، كما أنه أصدر أغاني عن 4 دول عربية وهي السعودية ومصر والجزائر وقطر، قبل أن ينضاف المغرب إلى قائمة الدول التي تغنى بها، ما جعله أشهر الأطفال المغنين بالعالم العربي.

وتعتبر أغنية “على الحدود”، و”طل السبع” من أشهر إنتاجاته التي انتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى الفضائيات المناصرة للمقاومة الفلسطينية والإذاعات المحلية بغزة، حيث كان والد الطفل البسيوني “أبو محمد”، قد أوضح في حوار سابق مع وسائل إعلامية فلسطينية، أن بداية موهبة ابنه كانت وعمره لا يتجاوز العامين عند محاولاته الأولى في تقليد أصوات المؤذنين وكبار قارئي القران الكريم.

ويحتفل المغاربة، اليوم السبت، بالذكرى الـ62 لاستقلال المغرب عن سلطات الحماية الفرنسية والإسبانية، والذي يصادف يوم 18 نونبر من كل عام.

وفيما يلي كلمات الأغنية :

المغْربْ يا زْوين بالحبْ مَنعوتْ
فمُومو العينْ فقلبي منحوتْ
المغْرب الغالي أولادو خوت
وأنسامو تلالي نِبْغِيوُهْ مُوتْ
* * * * * *
أنَاغادي نْسَوّلْ وشكونْ يفاجي
واخه بالزّاف عُمرانْ يحَاجِي
وْليلي وْلِيكسُوس يْعيطولي آآجي
نِشْهِدْ ونشوف بْأطلال بْيوت
* * * * * *
بَوَّابة طَنْجَه تِدّي لْتطوَان
نفحَة الانْدلُس فَتْحِتْ بِيبَانْ
لوْحة الآطلس تزهو بألوانْ
واحات وخيرات تَرْفيه وقوتْ
* * * * * *
مراكش الحمرا والباهية فاسْ
أغادير ووجدة سوس ومِكناسْ
ومْدِنْ يِتْعاوْدُوا تحيي الأنْفاسْ
بْحال الماس بْحال الياقوتْ

https://www.youtube.com/watch?v=t4FxuqK2-_Q&feature=youtu.be

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *