سياسة

بركة يدعو إلى تجديد الممارسة السياسية لإعادة الثقة للأحزاب

دعا نزار بركة، الأمين العام لحزب “الاستقلال”، إلى تجديد الممارسة السياسية لإعادة الثقة للأحزاب، ودفع المواطن إلى الإنخراط بالعمل السياسي.

جاء ذلك خلال محاضرة نظمتها مؤسسة علال الفاسي (غير حكومية) مساء أمس الجمعة، بالعاصمة الرباط، تحت عنوان “رؤية جديدة للممارسة السياسية”.

وقال بركة إن بلاده تعيش تحولات سياسية واجتماعية تقتضي “ضرورة وضع آليات حوار تفضي إلى تعاقدات واقعية حول القضايا الوطنية الكبرى”.

ولتجديد الممارسة السياسية، دعا إلى إقرار إجراءات تشمل التوجيه والتفكير الاستراتيجي، للمساهمة في استرجاع ثقة المواطنين بالعمل السياسي، لمواكبة التحولات المجتمعية المتسارعة، واستباق الأزمات.

وحث بركة على تطوير النقاش العام، لتسليط الضوء على احتياجات الشباب المغربي، ومواكبتها بشكل دائم من خلال الوسائط الاجتماعية.

واعتبر أنّ مسؤولية الأحزاب السياسية “جسيمة” في ظل ظهور هويات جديدة وحركات انفصالية، ما يتطلب البحث عن وسائل جديدة لطمأنة المواطن بشأن المستقبل.

وحزب “الاستقلال” الذي حلّ ثالثا في الانتخابات البرلمانية المقامة في أكتوبر 2016، تأسس عام 1944 على يد عدد من قادة الحركة الوطنية المغربية ضد الاستعمار الفرنسي، وعلى رأسهم الزعيم المغربي علال الفاسي.

وعُين بركة وزيرا للاقتصاد والمالية في حكومة عبد الاله بنكيران الأولى (بين عامي 2012 و 2013).

وإثر خروج حزب “الاستقلال” من الحكومة في أكتوبر 2013، عينه الملك محمد السادس في منصبه الحالي رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (حكومي استشاري، يعين الملك رئيسه).

كما شغل منصب وزير الشؤون العامة والحوكمة من 2007 إلى 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *