أخبار الساعة، سياسة

انتخاب برلماني مغربي رئيسا لـ”البرلمانيين المتوسطيين” بقبرص

محمد التفراوتي / نيقوسيا – قبرص 

انتخب البرلماني المغربي ورئيس جماعة تمارة، موح الرجدالي، رئيسا لدائرة الرلمانيين المتوسطيين من أجل التنمية المستدامة، بصفته نائبا برلمانيا عن المغرب، وذلك على هامش ورشة تكوينية إقليمية حول “تعزيز إشراك الاطراف المعنية في برامج البيئة والمياه في منطقة البحر الأبيض المتوسط “، المنظمة من قبل مشروع الإدارة المستدامة والكاملة للمياه وآلية دعم مبادرة آفاق 2020، بمدينة نيقوسيا القبرصية.

وتعتبر دائرة “كومبسود” هيئة مفتوحة تهدف إلى تعزيز الآليات المناسبة لدعم الحوار بين أعضاء البرلمانات (من دول الاتحاد الأوروبي ودول الاتحاد الأوروبي غير المتوسطية) والسياسيين وغيرهم من الأطراف المعنية بشأن حماية البيئة المتوسطية والظروف الاجتماعية اللازمة، والاقتصادية – الاقتصادية، للتنمية المستدامة في المنطقة.

وتهدف “كومسبود” إلى تعزيز التنمية المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط من خلال نهج متكامل لإدارة الموارد، وتوفير بيئة صحية وسلمية، حيث يتم حماية التنوع البيولوجي والتنوع الثقافي في المنطقة. ثم تعزيز الإدارة البيئية الفعالة مع التركيز بشكل خاص على إدارة المياه وتشجيع الحوار العام بين جميع أصحاب المصلحة المعنيين ومنظمات المجتمع المدني والجمهور عامة مع البرلمانيين وفيما بينهم.

فضلا عن ذلك، تهدف الدائرة إلى تشجيع إنتاج ونشر واستخدام بيانات ومعلومات موثوقة وفي الوقت المناسب ودقيقة وكاملة وذات صلة يمكن الوصول إليها لاستخدامها من جانب صانعي القرارات وكأساس للإعلام والتوعية بشأن قضايا التنمية المستدامة والإدارة المتكاملة للموارد المائية( IWRM )على وجه الخصوص، ثم تعزيز بناء القدرات والتدريب والتعليم المناسب مع التركيز على التعليم من أجل التنمية المستدامة لجميع المعنيين بشكل مباشر أو غير مباشر في اتخاذ خيارات حاسمة، لا سيما تلك التي تؤثر على الإدارة المتكاملة للموارد المائية.

وتشدد الدائرة على ضرورة تعزيز الحوكمة الفعالة للموارد الطبيعية والبيئة، مع التركيز بوجه خاص على الحكم الرشيد للمياه، من خلال تشجيع الحوارات المنتظمة والبناءة بين البرلمانيين أنفسهم ومع جميع أصحاب المصلحة المعنيين ومنظمات المجتمع المدني والجمهور بوجه عام ، باعتبارها منطلقا أساسيا لتعزيز التنمية المستدامة في ظروف السلم والتعاون بين جميع بلدان وشعوب منطقة البحر الأبيض المتوسط.

جدير بالذكر أن مجلس الدائرة مكون من 6 برلمانيين تستمر ولايتهم لمدة سنتين. يتم اختيار رئيس مجلس الإدارة وكرسي مشارك من بين أعضاء المجلس مع الحفاظ على التوازن بين الشمال والجنوب.

يشار إلى أنه دائرة البرلمانيين المتوسطيين من أجل التنمية المستدامة “كومبسود COMPSUD” تم إنشاؤها بتشجيع من مكتب معلومات البحر المتوسط للبيئة والثقافة والتنمية المستدامة (MIO-ECSDE)، والشراكة العالمية للمياه- منطقة البحر الأبيض المتوسط( GWP Med)، في دجنبر 2002، خلال مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة (WSSD) الذي عقد في جوهانسبرغ، والذي أكد من جديد على التنمية المستدامة بوصفها عنصرا أساسيا في جدول الأعمال الدولي، مشددا على أهمية دور الشراكات والحوار بين مختلف الاطراف المعنية وصانعي القرار، بمن فيهم البرلمانيون والسياسيون عموما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *