سياسة، منوعات

وهبي: تحالف الدعوي والسياسي أنهى مرحلة بنكيران

اعتبر القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، أن قرارات المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، كانت إعلانا لنهاية مرحلة ابن كيران، مشيرا إلى أن ما سماه “تحالف الدعوي والسياسي” في الحزب، هو الذي كان يقف ضد ابن كيران.

وأوضح رئيس فريق البام بمجلس النواب، أن الحزب تحول من لغة المبادئ إلى البراغماتية ولغة المصالح، مردفا بالقول إنه من المفارقة أن يكون ابن كيران هو من أرسى هذا المنهج، وهو من ذهب ضحيته، وفق تعبيره.

وأضاف في حديث لجريدة “العمق”، قائلا: “أقول لصديقي ابن كيران: “وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على المرء”.

وفي رده عن سؤال من سيقود حزب المصباح مستقبلا، قال وهبي إن الأمر لم يحسم بعد، وهو مفتوح على أكبر من احتمال، لافتا إلى أنه من الممكن أن يعاقب المؤتمرون ابن كيران، أو يعاقبوا معارضيه، حسب قوله.

اقرأ أيضا: خروج بنكيران من سباق الزعامة .. انتكاسة للإرادة الشعبية أم تكريس للديمقراطية؟

ورفض برلمان للبيجيدي، أمس الأحد، تعديل المادة 16 من قانون الحزب الأساسي بما يسمح بتولي المسؤولية لأزيد من ولايتين متتاليتين، حيث صوت ضد مقترح التعديل 126 عضوا مقابل 101 صوتوا بنعم من أصل 232 مصوتا، فيما اعتبرت 4 أربعة أصوات ملغاة، كما رفض برلمان الحزب تعديل المادة 37 بحذف عضوية وزراء الحزب من الأمانة العامة للحزب بالصفة.

وانقسمت آراء المحللين وأعضاء الحزب، بين من وصف نتيجة التصويت بالمخيبة للآمال وللإرادة الشعبية، معتبرين أن إيقاف مسار بنكيران على رأس الحزب هو “هدية للمخزن وهزيمة أمام التحكم”، وآخرين باركوا النتيجة واعتبروها انتصارا للديمقراطية الداخلية، داعين إلى احترام قرارات الأغلبية وفق قاعدة “الرأي حر والقرار ملزم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *