سياسة

صحف: الملك يأمر بترحيل مغاربة ليبيا.. وأخنوش “يحابي” مستوردي العسل

نستهل جولتنا في صحف الثلاثاء، بخبر أوردته جريدة “المساء” أن مشروع قانون جديد سيدخل تعديلات في المسطرة الجنائية خاصة الفصول والمقتضيات المتعلقة بالجرائم المالية، وقانون تبييض الأموال، ويرمي هذا المشروع القانوني إلى رفع العقوبات الزجرية لمن يقوم بغسيل الأموال والتي تتمثل في الحكم بالسجن مددا تتراوح بين سنتين وخمس سنوات، وأداء غرامة تتراوح ما بين 20 ألف درهم و100 ألف درهم.

وأضافت الجريدة ذاتها، أن الغرامة المالية ستصل بالنسبة للأشخاص المعنويين إلى ما بين 500 ألف درهم وثلاثة ملايين درهم، مضيفة أنها حصلت على وثيقة توضح إضافة عقوبات أخرى لقانون تبييض الأموال التي استعملت في ارتكاب الجريمة وكذلك مصادرة المداخيل المحصل عليها من جميع العمليات المالية.

وفي خبر أخر، أشارت أن وزارة الفلاحة تقدمت بمشروع مرسوم يعفي المستوردين من الإشارة إلى بلد المنشأ والاكتفاء بالإشارة إلى إن العسل مغربي أو مستورد على العنونة، وأوضحت المادة 10 من مشروع المرسوم الذي أعدته وزارة الفلاحة أنه عندما يتم توضيب العسل في حاويات قصد بيعه للمستهلك النهائي يجب أن تتضمن عنونته بيان “عسل المغرب” وبيان “عسل مستورد” عندما تتم إعادة توضيبه في المغرب بعد استيراده.

وإلى جريدة “أخبار اليوم” التي قالت نقلا عن مصادرها أن أن مشكل المهاجرين المغاربة المحتجزين في ليبيا تجاوز الحكومة التي فشلت في معالجة هذا الملف، قبل أن يظهر شبان مغاربة في وضع مهين في تحقيقيات أوروبية يطالبون بترحيلهم إلى المملكة، مضيفة أن الملك دخل على الخط وأعطى تعليماته لناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون لإيجاد حل لهذا المشكل بتنسيق مع وزارة الداخلية.

وكشفت الجريدة ذاتها، في خبر آخر، أنه في مبادرة غير معهودة في سلك الوظيفة العمومية، اتخذ وزير النقل والتجهيز، عبد القادر اعمارة قرارا يقضي بإخضاع جل موظفي وزارته لتكوينات شاملة بكلفة مالية تناهز 225 مليون سنتيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *