أخبار الساعة

وزير العدل يجري محادثات بمجلسي النواب والشيوخ الإيطاليين

أجرى وزير العدل محمد أوجار، مساء الاثنين، بروما، محادثات مع رؤساء لجن بمجلسي النواب و الشيوخ الإيطاليين، تناولت الإنجازات المهمة التي حققها المغرب في مجال إصلاح منظومة العدالة، والسياسة التي تبناها في مجال الهجرة، وكذا جهوده في مكافحة الإرهاب.

وأبرز   أوجار، خلال هذه المحادثات التي أجراها، مع كل من رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ السيد لودجي مانكوني، ورئيس لجنة العدل بمجلس الشيوخ نيكو داكولا، ورئيسة لجنة العدل بمجلس النواب السيدة دوناتيلي فيرانتي، الإصلاحات التي قام بها المغرب في مجال القضاء، والتي تمثلت على الخصوص في تعزيز استقلال السلطة القضائية وضمان استقلالية النيابة العامة انسجاما مع دستور 2011 ، وعصرنة القضاء المغربي.

واستعرض الوزير المنجزات التي تم تحقيقها في هذا المجال، خاصة مشروع القانون الجنائي الذي أقر عقوبات بديلة عن العقوبات السالبة للحرية، ومشروع القانون المتعلق بالمسطرة الجنائية الذي يقدم ضمانات المحاكمة عادلة، ومشروع قانون مدونة المسطرة المدنية الهادف إلى ضمان فعالية الجهاز القضائي، و إصلاح العدالة العسكرية.

كما سلط الضوء على التجربة الرائدة للمملكة المغربية في مجال تدبير قضايا الهجرة ، موضحا أن المغرب، باحترامه لالتزاماته مع شركائه الأوربيين، أصبح اليوم بلد استقرار بالنسبة للمهاجرين بعد أن كان بلد عبور فقط.

وأكد الوزير على فعالية استراتيجية المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتي ترتكز أساسا على مقاربة شمولية من خلال استباق المخاطر واعتماد عدد من الإجراءات في المجال الديني بهدف مكافحة كافة اشكال التطرف ونشر قيم الاعتدال و التسامح التي حث عليها الإسلام، واتخاذ مبادرات لضمان التأطير الديني لأفراد الجالية المغربية في الخارج.

وأضاف ان الخبرة التي راكمها المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والوقاية من التطرف في ظل التهديدات المتنامية في المنطقة جعلت العديد من الدول الأوروبية ترغب في الاستفادة من هذه الخبرة التي تحظى بإشادة دولية.

وأبرز   أوجار الأهمية التي يكتسيها تعزيز التعاون بين المغرب وإيطاليا في هذه المجالات ليشكل قاطرة لرفع التحديات المطروحة على مستوى منطقة المتوسط.

من جانبه، قال رئيس لجنة العدل بمجلس الشيوخ نيكو داكولا ، إن المغرب يمكنه أن يضطلع بدور حاسم في التصدي للإرهاب والتطرف بمنطقة المتوسط بفضل خبرته الناجعة في هذا المجال، مضيفا أن إيطاليا تتطلع إلى تعزيز التعاون الأمني مع المغرب من خلال تبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية في البلدين.

وبخصوص قضية الهجرة ، قال  داكولا إننا سنعمل في المستقبل القريب على الارتقاء بمستوى التعاون الاستراتيجي مع المغرب من أجل إيجاد حلول لقضايا الهجرة بالاستفادة من التجربة الناجحة للمملكة في تدبير هذه القضايا ، معتبرا ان قضية الهجرة قد تشكل فرصة للتعاون أكثر في هذا المجال.

وأشادت رئيسة لجنة العدل بمجلس النواب ورئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ بالإصلاحات الجارية في المغرب والتي بفضلها استطاع المغرب ان ينأى بنفسه عن الأزمات التي عرفتها المنطقة العربية خلال السنوات الأخيرة .

كما أكدا إرادتهما في التعاون أكثر مع المملكة في المجال القضائي على الخصوص و تبادل التجارب الناجحة بين البلدين، وكذا الاشتغال سويا في إطار الفضاء المتوسطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *