أخبار الساعة

مؤتمر بعمان حول مستقبل الثقافة بالمدينة العربية بمشاركة مغربية

بدأت اليوم الثلاثاء بعمان، فعاليات مؤتمر تنظمه مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية، حول مستقبل الثقافة في المدينة العربية، بمشاركة 26 مدينة من 11 بلدا عربيا من بينها المغرب.

وتبحث جلسات المؤتمر، المنظم على مدى يومين، بشراكة مع أمانة عمان الكبرى، مواضيع تهم بالخصوص، رؤية منظمة المدن العربية للثقافة والمدينة، وبناء شراكات البلديات في العمل الثقافي، ثم البلديات والتنمية الثقافية في المجتمع.

وأبرز أمين عمان، يوسف الشواربة، في كلمة الافتتاح، أهمية هذا المؤتمر الأول من نوعه لمجموعة العمل الثقافي، في تطوير التنمية في المدن العربية من خلال الثقافة ومنتجاتها التي تعد في عالم اليوم مدخلا أساسيا من مدخلات النمو الاقتصادي، ومنظومة قيمية وسلوكية تمثل جوهر الثقافة ومغزاها.

وأكد التزام عمان، التي تحتضن مؤسستين من مؤسسات منظمة المدن العربية، بالاضطلاع بدورها في تعميق واجبات الثقافة في المدن العربية بالشراكة مع الأمانة العامة لمنظمة المدن العربية، ومع كافة المدن الأعضاء في المنظمة، من خلال المهام التي ستؤديها مجموعة العمل الثقافي، سواء على صعيد وضع معايير التنمية الثقافية في المدن العربية، أو قياس مؤشراتها، أو تطوير حضور الثقافة في المدن ومواءمتها مع الأهداف الدولية المرعية على صعيد التنمية المستدامة.

من جهته، أكد أمين عام منظمة المدن العربية، أحمد حمد الصبيح، أن المؤتمر يدشن المهمة الجديدة للمنظمة لتفعيل البعد الثقافي في العمل البلدي، ضمن رؤيتها المستقبلية لتحقيق التنمية المستدامة في المدينة العربية، والمساهمة في تنمية القيم السلوكية في المدن، مشيرا إلى أن أنشطة المنظمة تتوسع اليوم لتشمل العمل الثقافي من خلال استقطاب المدن والبلديات للشباب والمبدعين والمشاركة في تشجيع المنتجات الفنية والفكرية والأدبية على المستوى المحلي.

ودعا في هذا الصدد، المدن العربية التي لم تؤسس إدارات للثقافة إلى الإسراع في إنشائها والتعاون مع مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية، بحيث تواكب المدن أنشطتها ومنتجاتها الثقافية مع الأهداف المرعية في رؤية المنظمة وأجندة التنمية المستدامة، وبما يحقق تواز مفيد بين مسارات التنمية، ويساعد المدن العربية في الحفاظ على منجزاتها التنموية والبناء عليها.

وتشهد الجلسة الختامية لليوم الثاني من المؤتمر، المتوخى منه أن يشكل خطوة عملية في مجال تنمية علاقات التنمية المستدامة بين المدن العربية وتبادل الخبرات، والمشاركة الفعالة في مجال العمل الثقافي، عرض تجارب الدور الثقافي للبلديات في عدد من المدن العربية من بينها مدن الرباط والعيون ومراكش.

ويضم الوفد المغربي المشارك في المؤتمر، كلا من صادق أمين وسعاد الزيدي، نائبي عمدة الرباط، ووفاء وهابي عن قسم الشؤون الثقافية بنفس البلدية، ومستشار رئيس بلدية العيون مولاي حفيظ الفاضل، ثم خليفة الشحيمي، رئيس لجنة الشؤون الثقافية والاجتماعية والرياضية والعلاقات مع المجتمع المدني بجماعة مراكش، وعبد الجليل بنسعود عضو المجلس الجماعي بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *