سياسة

صحف: 52 مليار تجر والي وعمدة فاس السابق إلى القضاء

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الخميس من يومية “المساء”، التي أوردت أن الجمعية الوطنية لمحاربة الفساد تعتزم رفع دعوى قضائية لمحاسبة المجالس الجماعية السابقة والسلطات المحلية بفاس بسبب تقصيره في حماية المال العام، حيث تسببوا في تضييع مبلغ 52 مليار سنتيم على مالية الجماعة، نتيجة لسوء التدبير والتقصير في المراقبة.

وأوضحت اليومية أن قضية 52 مليار سنتيم ستجر والي وعمدة فاس السابق إلى القضاء، مشيرة إلى أن مجلس جطو سبق أن نبه المعنيين إلى اختلالات التسيير في المجلس.

وأشارت إلى أن الجسم الحقوقي بالمدينة عبر عن سخطه بعد علم الجميع بالمبالغ المالية الضخمة التي استخلصها المجلس الجماعي الحالي للمجينة، بفضل تنفيذ توصيات قضاة المجلس الأعلى للقضاء.

نقرأ أيضا في يومية “المساء” أن صعوبات تقنية أجلت افتتاح مركز المراقبة الجوية لأكادير إلى الأول من فبراير المقبل بعد أن كان مقررا افتتاحه في الرابع من يناير المقبل.

وأوضحت اليومية أن قطب الملاحة الجوية بالمكتب الوطني للمطارات يؤجل افتتاح مركز المراقبة الجهوية لأكادير للمرة الثانية على التوالي بسبب صعوبات تقنية.

إلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن سعر السكر سيرتفع في 2018، وهي الخطوة التي أكدها وزير المالية، محمد بوسعيد، أثناء مناقشة مشروع القانون المالي المقبل.

وأوضحت اليومية أن رفع سعر السكر سيطبق تدريجيا عبر زيادة 20 سنتيما كل ثلاثة أشهر، وستهم السكر المحبب أولا باعتباره الأكثر استهلاكا من طرف بعض الصناعات الغذائية والسياحية.

وأشرت اليومية إلى أن الخطوة تأتي في وقت يستمر فيه تأخير الدعم المالي المباشر الموعود للفئات الفقيرة والهشة، الذي يعتبر تعويضا لها عن ارتفاع كلفة المعيشة بسبب سحب دعم المقاصة عن المحروقات ثم السكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *