منوعات

من تأليف مسلم ومسيحي.. دار نشر فرنسية تصدر كتاب “السلام عليك”

أصدرت دار نشر “فايار” الفرنسية كتابا جديدا بعنوان “السلام عليك” من تأليف إمام مسلم وأستاذ مسيحي، وفق ما نشرت جريدة “لا فوا دو نور” الفرنسية.

ورغب كل من الأستاذ كريستيان دوفيبر، متخصص في الشؤون الدينية، وإمام مسجد السلام ببلدة ريسم، عثمان لقويسم، بطرح أفكارهما ومنقاشتها في كتاب يجمعهما سويا.

وصرح الأستاذ دوفيبر قائلا: “لقد التقيت بالإمام عثمان في ندوة حول التسامح نظمتها إحدى الجمعيات الإسلامية. وتعرفت خلالها على شاب متقن لمجال الفقه الإسلامي، وحريص على ضرورة تلاؤم الدين مع قيم البلد التي يعيش فيها المواطن المسلم”.

وأضاف: “أردت التعرف عليه بشكل أعمق، وقمت بزيارة إلى مسجد السلام في بلدة ريسم، قرب مدينة فالنسيين، حيث شاهدت إقبالا كبيرا من الشباب المسلم، إناثا وذكورا، للاستماع إلى دروسه. فالإمام عثمان يمثل فئة من الشباب المسلم الذي يبحث عن التجديد في الخطاب الديني لأنه يرفض أن يتم ربط الدين الإسلامي بتنظيم داعش أو التنظيمات الإرهابية”.

وشدد دوفيبر على أن “الكتابة في موضوع الإسلام من اختصاص الصحفيين والباحثين في علم الاجتماع لكنهم يفشلون في الوصول إلى المسلمين. وفي الدين الإسلامي، لا يوجد نظام البابوية لذلك يظل الإمام وحده صاحب التأثير الكبير. ونجح الإمام عثمان في استقطاب شريحة كبيرة من المسلمين لأن وعظه يتم باللغة الفرنسية خلافا لما هو شائع لدى باقي الأئمة”.

وعن مضمون الكتاب، أشار الأستاذ دوفيبر إلى أن “نقطة البداية تكمن في إثبات أن الدين الإسلامي والدين المسيحي يحثان قبل كل شيء على السلام.

وزاد: “الكتاب يصحح الرؤية الخاطئة عن المسلمين ويعرض لمختلف التيارات الدينية في الإسلام، لكن رسالتنا الأساسية تكمن في أن الديانات السماوية لم تنزل من أجل تبرير قتل الآخرين بل من أجل توحيد صفوف البشرية دون الاهتمام بديانتها أو عرقها”.

وعن الإمام عثمان، أردف دوفيبر القول: “إنها المرة الأولى التي يتحدث فيها إمام من الجيل الجديد بخطاب تجديدي. إنه ينتمي إلى تيار اجتماعي يرفض التقليل من دور المرأة ويؤمن بحدس الإنسان في التفريق بين الخير والشر. لقد استطاع كسب اهتمام باقي قادة الجالية المسلمة، ولذلك توصلنا بعديد من الدعوات من أجل تقديم كتابنا الجديد في عديد من المراكز الإسلامية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *