أخبار الساعة

وجدة تحتضن الدورة الثالثة لتظاهرة “ستارت آب ويكاند”

تنظم جمعية “ستارت آب المغرب”، خلال الفترة الممتدة بين 8 و10 دجنبر الجاري، الدورة الثالثة لتظاهرتها (ستارت آب – ويكاند) الرامية إلى النهوض بثقافة المقاولة لدى الشباب.

 

وتنظم هذه المبادرة بشراكة مع البرنامج البلجيكي – المغربي لدعم المقاولاتية في أوساط النساء “من أجلك” وبرنامج “شباب في العمل” للمنظمة الدولية للعمل و”مولجيك” البلجيكية (الداعمة للمقاولات الناشئة). وتهدف إلى ربط منظومة المقاولات الناشئة في كل من المغرب وبلجيكا. كما تسعى إلى أن تشكل فضاء يلتئم فيه مقاولون واستشاريون موجهون في الميدان المقاولاتي من البلدين، خلال نهاية أسبوع مخصص للابتكار والإبداع.

 

وتمثل “ستارت آب ويكاند – وجدة 2017” الدورة السادسة والثلاثين لتظاهرة “ستارت آب المغرب رود شو” على الصعيد الوطني. وتطمح إلى تقريب عالم المقاولات من شباب الجهة الشرقية من خلال مقاربة عملية أثبتت فعاليتها على الصعيد الدولي وفي المغرب منذ العام 2011، بحسب ما قالت المديرة العامة لجمعية “ستارت آب المغرب” زينب غراس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء.

 

وتابع فعاليات افتتاح هذه التظاهرة حوالي 300 مشارك، مساء أمس الجمعة بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بوجدة، من بينهم 40 حاملا لمشاريع و25 مقاولا من بلجيكا و15 استشاريا موجها (من المغرب وبلجيكا)، وشركاء آخرين.

 

وقدم حاملو المشاريع عروضا مقتضبة حول أفكارهم المقاولاتية أمام المشاركين (الجمهور المتابع والاستشاريون الموجهون ولجنة التحكيم)، وذلك خلال دقيقة واحدة، بغية إقناع المتابعين بالانخراط في مشاريعهم المقترحة.

 

ووفق المنظمين، فإن مهمة فريق الاستشاريين الموجهين، الذي يتكون من مقاولين ومستثمرين وخبراء، تتمثل في تقييم المقاولين الشباب ومواكبتهم عن تقديم الخبرة اللازمة في المجالات المتعلقة – عموما – بالنموذج الاقتصادي أو في مجال محدد. وتتولى لجنة التحكيم اختيار أفضل المشاريع المقدمة خلال نهاية الأسبوع الجاري.

 

وفي هذا السياق، أبرز ممثل برنامج “من أجلك” البلجيكي بينوا ستييفنار أهمية هذه التظاهرة، بالنظر إلى أنها تمكن من تقريب الشباب إلى أجواء المقاولات بمساعدة مدربين مختصين في مجال المقاولات الناشئة.

 

من جانبه، أكد المقاول إبراهيم وساري، عن “مولجيك” البلجيكية، أن هذا اللقاء جدير بأن يشجع تبادل التجارب والخبرات ومد جسر للتعاون بين المقاولين في كل من بلجيكا والمغرب.

 

وقال إن الهدف الأساسي يكمن في إحداث مقاولات ناشئة مغربية – بلجيكية وفي الولوج إلى الأسواق الأوروبية، وأسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

وتتوخى جمعية “ستارت آب المغرب”، المنظمة لهذه التظاهرة، الإسهام في تكريس منظومة مقاولاتية ملائمة لإحداث مقاولات ناشئة، وفق صيغ مبتكرة، يديرها مقاولون من الجيل الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *