مجتمع، منوعات

الاتحاد الافريقي يحذر من عودة ستة آلاف “داعشي” إلى القارة

حذّر مفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي إسماعيل شرقي الأحد من ان حوالى ستة آلاف مقاتل افريقي قاتلوا في صفوف تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش) يمكن أن يعودوا إلى القارة السمراء، داعيا الدول الافريقية إلى الاستعداد “بقوة” للتعامل مع عودتهم.

وقال الدبلوماسي الجزائري خلال منتدى حول مكافحة الإرهاب عقد في وهران في غرب الجزائر إن هناك “تقارير تفيد بوجود ستة آلاف مقاتل افريقي في عداد المقاتلين الاجانب الـ30 الفا الذين انضموا إلى هذا التنظيم الارهابي في الشرق الأوسط”.

واستغل تنظيم الدولة “داعش” الحرب الاهلية الدائرة في سوريا لبسط سيطرته على مساحات واسعة في هذا البلد وفي العراق المجاور في صيف 2014 حين اعلن قيام “دولة الخلافة” واجتذب آلاف الجهاديين الأجانب. ولكن مذاك توالت هزائم التنظيم الى ان اندحر من سائر انحاء العراق وغالبية الاراضي السورية.

وأضاف شرقي أن “عودة هؤلاء العناصر الى افريقيا يمثل مخاطر جدية على الامن والاستقرار الوطنيين ويتطلب تعاملا محددا وتعاونا مكثفا بين الدول الافريقية”.

ودعا مفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي الدول المعنية إلى “تبادل المعلومات الاستخبارية بشأن المسلحين الذين يعودون إلى بلادهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *