الأسرة

حليب للرضع يباع في المغرب.. فرنسا تسحبه وأخصائي يوضح

أعلنت الحكومة الفرنسية، أمس عن سحبها لكمية من حليب الأطفال مصنع من قبل مجموعة “لاكتاليس” بفرنسا، ويتم تسويقه بعدد من الدول من بينها المغرب،  وذلك لتسببه في بكتيريا “السالامونيا”.

وحسب مصادر إعلامية فرنسية، فإن ذلك يأتي بعد اكتشاف 20 حالة إصابة “بالسالمونيلا” بين الأطفال الرضع في فرنسا، مشيرة إلى أن” السلطات الفرنسية أعلنت ضمن إجراءاتها الوقائية حظر 600 وحدة إنتاجية من الاستهلاك في السوق المحلية والتصدير الى السوق الخارجية بما فيها المغرب”.

وذكرت المصادر ذاتها، نقلا عن ميشيل ناليت، المتحدث الرسمي باسم مجموعة ”لاكتاليس”، أن الكميات المعنية بالأمر تقدر بسبعة آلاف طن، ومن المحتمل أن تكون ملوثة، كما أنه لا يمكن تحديد قدر الكميات التي استعملت من هذه المنتجات.

وفي هذا الإطار، قال يوسف فلاح الصيدلاني والباحث في السياسة الدوائية بالمغرب، إن “منتجات دورة الإنتاج المعنية بالتحذير بفرنسا لم تصل بعد إلى المغرب”، مشيرا إلى أن رقم تسلسلي للإنتاج “Lot”  تم سحبه بفرنسا لتلوثه بـجرثومة “السالمونيلا”، ولافتا إلى أن “الأطفال الذين تناولوا هذا الحليب الملوث تعرضوا لإسهال حاد وآلام في البطن”.

وأضاف فلاح، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “الحليب الذي يتوصل به في المغرب مستورد من فرنسا”، مؤكدا أنه “لم يتم إثبات أي حالة من التعفن كما أنه لم يتم التوصل بالمغرب بنفس أرقام سلسلة الانتاج المعنية بالتعفن” وفق تعبيره.

وتابع فلاح، أنه “ينبغي على الأمهات توخي الحيطة والحذر، وتبليغ الصيادليات التي بدورها يجب أن تتصل بالمركز الوطني لليقظة الدوائية، إذا ما تم رصد أي شيء حول الحليب المذكور”، لافتا إلى أن على الأمهات الانتباه إلى أرقام سلسلة الإنتاج المعنية، التي أعلنتها فرنسا  وعدم استهلاكها”، وهي الممثلة في الصورة أسفله.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *