أخبار الساعة، أدب وفنون

المغرب يحصد جائزتين في مهرجان دلهي الدولي للفيلم

تمكن الوفد المغربي المشارك بالمسابقة الرسمية للأفلام العربية لمهرجان دلهي الدولي السادس للفيلم، المنظم ما بين رابع وتاسع دجنبر الجاري بالعاصمة نيودلهي، من حصد جائزتين مهمتين، ويتعلق الأمر بكل من جائزة أفضل قصة، وجائزة أفضل فيلم اجتماعي.

وتم خلال الحفل الختامي للمهرجان تتويج الشريط المغربي “البحث عن السلطة المفقودة”، للمخرج محمد عهد بنسودة، بجائزة أفضل قصة، فيما حاز الشريط المغربي القصير “ليلى” للمخرج يوسف بنقدور على جائزة أفضل فيلم اجتماعي في إطار المسابقة الرسمية للأفلام العربية .

وتميز الحفل الختامي لهذه التظاهرة السينمائية الدولية، الذي احتضنه فضاء الهواء الطلق بحديقة “سنترال بارك” الواقعة وسط العاصمة نيودلهي، بحضور سفير المملكة بنيودلهي محمد مالكي ونائبه ا حسن علوي مصطيفي، وعدد من الشخصيات الحكومية والدبلوماسية والفنية.

كما حضر المهرجان كضيف شرف عبد السلام بوطيب، مدير المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور، الذي احتفى بالهند كضيف شرف خلال دورته السادسة المنظمة ما بين 07 و12 نونبر المنصرم تحت شعار “ذاكرة مياه المحيط”، الذي أقيم له حفل تكريم كبير خلال حفل الاختتام.

بوطيب الذي تلقى ذرع مهرجان دلهي من قبل مديره  رام، اعتبر كون “مهرجان نيودلهي من المهرجانات الكبرى في آسيا وله رسالة مهمة في عالم يتسم بالصراع حول الهويات والانتماءات الجوفاء، خاصة أنه من أكبر مهرجانات الهند وله مستقبل مشرق، ونحن هنا لأننا نعتبرها فرصة للتعريف بقضايانا، خاصة وأنه يجمع ثلة من الديبلوماسيين والشخصيات المهمة”.

واستطرد بوطيب قائلا، “تواجدنا بالمهرجان، جاء بدون أي دعم من المركز السينمائي المغربي، الذي طلب منه العديد من المغاربة مساعدة لحضور الدورة السادسة لمهرجان دلهي، و لم يرد عليهم، كما لم يرد على رسائل مركزنا المتعلقة بطلب المساعدة الإدارية لحضور المهرجان، ومع ذلك نجحنا رفقة مغاربة آخرين في الحضور، بل وفاز فيلمين مغربيين بجائزين مهمتين”ـ يقول المتحدث.

وتم خلال هذه الدورة السادسة من المهرجان، التي احتفت بالمغرب كبلد شريك مع كل من فلسطين وسريلانكا وفينزويلا، عرض ما مجموعه 174 فيلما من 54 بلدا حول العالم، مع تخصيص مسابقات خاصة بفئة الأفلام العربية.

وتأسس مهرجان دلهي الدولي للفيلم في سنة 2012 لإحياء الذكرى المائوية لتأسيس السينما الهندية ومدينة نيودلهي، وذلك بدعم من مؤسسة بلدية العاصمة الوطنية نيودلهي كشريك، ووزارة الإعلام الهندية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *