أخبار الساعة، أدب وفنون

مهرجان الدار البيضاء للفنون والثقافات يحتفي بالطيب الصديقي

بدعم من وزارة الثقافقة، وبشراكة مع مجلس عمالة الدار البيضاء وبتعاون مع مقاطعة سيدي بليوط، وبشراكة مع مجلة الموجة الثقافية تنظم جمعية الزاوي للمسرح والتنشيط الثقافي والفني الدورة الثالثة، دورة المبدع الراحل الطيب الصديقي، من مهرجان الدار البيضاء للفنون والثقافات، تحت شعار “لأجل ثقافة هادفة” وذلك طيلة الأيام 20 /21 /22 دجنبر 2017، بمركز التكوين الثقافي والفني لوبيلا احتفالا بالمنجز المسرحي والثقافي للراحل والمبدع المغربي الطيب الصديقي.

في هذا الصدد تقول رئيسة المهرجان الفنانة نادية الزاوي: “الاحتفال بالطيب الصديقي، القامة المسرحية المغربية، لم يأت صنيعة اللحظة أو الصدفة، بل إنه نتاج لضرورة ملحاحة في هذا الوقت بالذات للاحتفال بمنجز هذا المبدع، والاحتفال بإبداعاته الكبيرة والخالدة في الذهن الإبداعي المغربي والعربي، لما قدمه للمسرح والفن العربي عموما”.

هذا ويشهد المهرجان في دورته الحالية، عدة أنشطة ثقافية وفنية، تحتفي بالفن والثقافة المغربية والعربية. إذ في اليوم الافتتاحي الأربعاء 20 دجنبر 2017 (ابتداء من الثالثة بعد الزوال) تقدم فرقة Street art batucada عرضها الدق على الطبول وموسيقى متنوعة مع Dj Sanaa وبالإضافة للاحتفاء وتكريم الفنان الراحل الطيب الصديقي، من خلال استضافة أفراد من عائلته، سيتم تكريم الممثل والمخرج المسرحي عبد الكبير الركاكنة لما قدمه من إنجاز على المستوى المسرحي والتلفزيوني والسينمائي والإبداعي المغربي، وسيعقد ندوة نقدية وتواصلية على هامش تكريم الراحل الطيب الصديقي، تجمع كل من الكاتب والباحث د. حسن حبيبي، والناقد والفنان التشكيلي شفيق الزكاري، وينعقد في ذات اليوم لقاء توقيع واحتفاء بالمنجز الروائي للإعلامي المغربي وديع دادا، يقدمه الناقد والكاتب أحمد لطف الله.

ويشهد اليوم الثاني الخميس 21 دجنبر2017، لقاء تواصليا مع الكاتبة والروائية الفلسطينية عدنية شبلي ، يؤطر اللقاء الشاعر محمد مقصيدي، بينما سيعرف ذات اليوم أمسية شعرية زجلية لكل من الشعراء: عبد الرحيم لقلع والزجال عبد العظيم هريرة.

وسيعرف اليوم الثالث والختامي الجمعة 22 دجنبر، ندوة نقدية فنية حول المنجز التشكيلي “شطحات الحرف” للفنان التشكيلي المغربي رشيد باخوز، يؤطره كل من الناقد الفني د. عبد الله الشيخ والناقد الفني عزالدين بوركة، ويسيره الناقد الفني شفيق الزكاري. ويختتم المهرجان بعروض ترفيهية مع أقوى موهبة مغربية في تقليد الأصوات بمشاركة عادل الفكاهي.

برنامج مفصل لمهرجان الدار البيضاء للفنون والثقافات
الدورة الثالثة دورة المبدع الراحل الطيب الصديقي تحت شعار “لأجل ثقافة هادفة” أيام 20-21-22 دجنبر 2017 بمركز التكوين الثقافي والفني لوبيلا – الدار البيضاء

الأربعاء 20 دجنبر 2017 بمركز التكوين الثقافي والفني لوبيلا
 15h00 حفل افتتاح المهرجان برقص وعزف على الطبول لفرقة Street art batucada وموسيقى متنوعة مع Dj Sanaa
 15h30 كلمة الافتتاح
 16h00بث شريط تذكاري عن الراحل المبدع الكبير الطيب الصديقي
 16h15 شهادات في حق الراحل تتعلق بمهاراته الفنية بمشاركة الدكتور حسن حبيبي والناقد شفيق الزكاري
 16h30تكريم الراحل الطيب الصديقي بحضور عقيلته أمينة الصديقي وابنه بكر الصديقي
 16h45 تكريم الممثل والمخرج المسرحي عبد الكبير الركاكنة
 17h00 توقيع إصدار الكاتب وديع دادا، تقديم الناقد شفيق الزكاري وقراءة في الكتاب من طرف الدكتور أحمد لطف الله ، موازاة مع وصلة موسيقية مصاحبة
الخميس 21 دجنبر 2017 بمركز التكوين الثقافي والفني لوبيلا
 15h30لقاء ثقافي إبداعي مع الروائية الفلسطينية عدنية شبلي تقديم : الشاعر محمد مقصدي
 16h30 تقديم أعمال أدبية من إصدارات الموجة الثقافية
 17h30 أمسية شعرية بمشاركة الزجال عبد الرحيم لقلع والزجال عبد العظيم هريرة
الجمعة 22 دجنبر 2017 بمركز التكوين الثقافي والفني لوبيلا
 16h00لقاء ثقافي حول المنجز التشكيلي“شطحات الحرف“ للفنان التشكيلي رشيد باخوز .
 17h00 اختتام مهرجان الدار البيضاء للفنون والثقافات بعروض ترفيهية مع أقوى موهبة مغربية في تقليد الأصوات بمشاركة عادل الفكاهي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *