أدب وفنون

اليابان تدعم مؤسستان ثقافيتان بالرباط وتطوان بأجهزة فريدة من نوعها

استفادت مؤسستان تابعتان لوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، من هبة مالية قيمتها حوالي 10 ملايين درهم (مليار سنتيم)، عبارة عن تجهيزات تقنية ومعدات، وذلك تعزيزا لعلاقات التعاون الثقافي بين المغرب والحكومة اليابانية، وفي إطار برنامج “اليابان للتنمية والمساعدة الخارجية”.

هذه الهبة شملت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية (82.900.000 ين ياباني)، والمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان (12.000.000 ين ياباني)، حيث همت بالأساس، تعزيز مختبرات هاتين المؤسستين بماسحات ضوئية ذات حجم كبير، وطاولات للترميم اليدوي وطاولات لشفط الغبار، سيتم استخدامها من أجل رقمنة، وصيانة وترميم المخطوطات والوثائق النادرة واللوحات الفنية.

وقام كل من محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، اليوم الثلاثاء، بمعية “ماساهيسا ساتو” الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية باليابانن وبحضور “تاكوجي هاناتاني” سفير اليابان بالمغرب، بزيارة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية من أجل تفقد المعدات التي منحتها الحكومة اليابانية لهذه المؤسسة.

وتعتبر هذه المعدات من أحدث ما أبدعته التكنولوجيا اليابانية، لاسيما ما يتعلق منها بالماسح ضوئي (22Xمتر) الذي يعد فريدا من نوعه بالمغرب، حيث من شأن هذه المعدات أن تساهم في المحافظة على الموروث الثقافي المغربي وتثمينه والتعريف به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *