أخبار الساعة

صدور كتاب جديد للكاتب المغربي عزيز البطيوي

صدر للكاتب والأستاذ الجامعي المغربي، عزيز البطيوي، كتاب جديد بعنوان: “معالم الدرس النقدي للعقل الأخلاقي العربي عند الجابري: نحو نموذج معرفي جديد لإعادة بناء نظام القيم” عن مركز الدراسات والأبحاث في الفكر والمجتمع.

ويقول البطيوي في مقدمة كتابه: “نؤكد أن كتابنا ليس حديثا مخصوصا عن الجابري، فلم يكن قصدنا أن نجعل الجابري موضوع دراستنا، بل أن نجعل من إسهامه النقدي للعقل الأخلاقي العربي متنا للدراسة يفضي بنا إلى محاولة إعادة بناء نموذج معرفي جديد لنظام القيم وتجديد الخطاب الأخلاقي من خلال الكشف عن عناصر هذا الخطاب في النص القرآني بعيدا عن الموروثات الثقافية الدخيلة”.

وأضاف الكاتب المغربي المذكور، “لقد كتب الجابري ما كتب ورحل، ولا نسعى إلى أن نكون معه أو ضده، ولا أن ندافع عنه أو نصدر في حقه صك اتهام. وسواء قررنا منذ البداية أن نكون معه أو ضده فإن ذلك لن يخدم المشروع الفكري لبناء الذات الحضارية المستقلة، ونكون قد أسأنا إلى مسار المعرفة الإنسانية، وغفلنا عن حقيقة راسخة في تاريخ الفكر تشهد بأن قوة الأنساق المعرفية والمشاريع الفكرية تكمن في مدى الإمكانات التي تهيئها للعقل البشري، والآفاق التي تفتحها أمام مسالك البحث والنظر، وما تثيره من قضايا تكون محل المفاكرة والمدارسة لإيجاد حلول لإشكالات تتعلق بقضايا المعرفة والنهضة والإصلاح.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *