مجتمع

صحف: عاصفة الداخلية تتحرك جنوبا.. والدولة تراجع أسعار الماء

نستهل جولتنا في بعض الصحف الصادرة الأربعاء، من يومية “الصباح” التي كشفت مصادرها، أن استثناء الأقاليم الجنوبية من الموجة الأولى من إعفاءات رجال الداخلية، التي أسقطت واليا وستة عمال وستة كتاب عامين والعشرات من رجال السلطة لم يكن إلا هدوءً يسبق عاصفة الداخلية في الصحراء، مسجلة أن الوزير عبد الوافي لفتيت أنهى لائحة ولاة وعمال وكتاب عامين، ستغير خارطة الإدارة الترابية في الجهات الجنوبية الثلاثة.

وأوضحت مصادر اليومية ذاتها، أن الموجة الثانية من زلزال الداخلية ستعصف بأسماء صحراوية وازنة رسبت في امتحان المسؤولية، خاصة في مجال الوصاية على المجالس المنتخبة في جهات كلميم وادنون، والعيون الساقية الحمراء، وجهة الداخلة وادي الذهب.

وأضافت “الصباح” في خبر آخر، أن التحقيقات التي أجرتها الشرطة القضائية بالقنيطرة، منتصف الأسبوع الماضي، في شأن العثور على جثة شاب مكبلة، كشفت، أنه مارس الجنس على المتهم في جلسة خمرية، فكبله وقام بخنقه ما تسبب في وفاته، ولاذ بالفرار إلى منطقة عين الدفالي بإقليم سيدي قاسم.

وأورد المنبر الإخباري ذاته، نقلا عن مصدر مقرب من دائرة التحقيقات التمهيدية أن الضابطة القضائية أشعرت بوجود جثة داخل إقامة سكنية بطريق عنترة، وبعد أبحاث تقنية وعلمية توصلت إلى هوية الهالك، وهو عامل بمحل لبيع المأكولات الخفيفة، كان يكتري غرفة داخل شقة، وبعد معاينة أولية ومسح لمسرح الجريمة اهتدى المحققون إلى هوية الجاني (إ، ح) وهو من مواليد 1999 بجرف الملحة.

إلى صحيفة “المساء” التي قالت إنه بعد تصاعد وتيرة الاحتجاجات الاجتماعية بعدد من مناطق المملكة، والتي كان آخرها احتجاجات مدينة جرادة بسبب الارتفاع الصاروخي في أثمنة فواتير الماء والكهرباء، قررت الحكومة، في خطوة لامتصاص غضب سكان المناطق المذكورة، العمل بداية من يناير الجاري على احتساب أسعار بيع الماء الصالح للشرب عند الإنتاج، دون اعتبار الضريبة على القيمة المضافة المطبقة خلال العام 2015.

وتابعت اليومية ذاتها، أن الأسعار المذكورة، التي قررت العودة إليها بداية من العام الجاري، تعتبر الأكثر انخفاضا مقارنة بأسعار العامين 2016 و2017، وأظهرت الأرقام التي ستطبق على استهلاك الماء الصالح للشرب انخفاضا في التعريفة الخاصة بالمتر المكعب، الذي انخفض بالنسبة لمنطقة بني ملال وقصبة تادلة والفقيه بنصالح، التي عرفت احتجاجات على غلاء الفواتير إلى 2.68 درهم للمتر المكعب عوض 3.01 للمتر المكعب الذي كان معمولا خلال العام الماضي 2017.

وأوردت “المساء” في خبر آخر، نقلا عن مصادر متطابقة، أن إعفاء محمد حصاد من منصبه كوزير للتربية الوطنية والتعليم العالي، على خلفية اختلالات مشروع الحسيمة “منارة المتوسط” شكل فرصة مواتية لتمرير بعض القرارات المشبوهة، التي سبق وأن أشهر في وجهها “الفيتو” داخل الوزارة، التي غرقت في فضيحة مدوية مباشرة بعد الإعلان عن توظيف 20 ألف متقاعد.

وأردفت أن مسؤولين بالوزارة استغلوا الفترة الانتقالية التي أعقبت الإطاحة بحصاد من أجل الإسراع بالإعلان عن مباراة لتوظيف 12 كاتبا عاما بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين، سيتقاضون حوالي 20 ألف درهم شهريا دون احتساب التعويضات، رغم أن هذه المراكز أصبحت مشلولة وتعيش شبه عطالة، بعد أن اتجهت الدولة نحو التعاقد في القطاع، وهو ما جعل الوزير السابق يأمر بصرف النظر عن توظيف مسؤولين كبار بهذه المراكز لانتفاء الحاجة الفعلية إليها، واقتصار دورها على تكوينات للمفتشين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مغربي تقهر
    منذ 6 سنوات

    ها المعقول من خرج يحتج يستفيد ادن المطبق غير قاوني مادامت هناك تغييرات في الاتمنة لمدادا هدا الفرق بين الشعب هده هي الفتنة والفوضى والسبب المسؤولين