مجتمع

البحرية المغربية تنقذ 6 مهاجرين أفارقة حاولوا عبور مضيق جبل طارق

تمكنت فرق البحرية المغربية، أمس الثلاثاء، من إنقاذ ستة مهاجرين منحدرين من دول جنوب الصحراء الأفريقية، خلال محاولتهم عبور مضيق جبل طارق نحو إسبانيا.

وأشارت صحيفة “القدس العربي”، نقلا عن “مسؤول في محافظة طنجة، في أقصى شمال المغرب، أن البحرية المغربية تدخلت لإنقاذ ستة مهاجرين، بعد رصد القارب الذي كانوا على متنه في عرض البحر”.

وأضاف المسؤول، أن “هؤلاء المهاجرين، كانوا قد انطلقوا من أحد سواحل طنجة، في محاولة للتسلل إلى الضفة الشمالية لمضيق جبل طارق، لافتا إلى أنه تمت إعادة هذه المجموعة من المهاجرين، إلى ميناء طنجة، وإيداعهم مركز الإيواء الخاص بالمهاجرين في انتظار إخضاعهم للإجراءات القانونية”.

وأشار إلى أن هؤلاء المهاجرين يشكلون أول مجموعة يتم ضبطها من طرف سلطات بلاده، في العام الجديد، لافتا إلى تسجيل حالة هدوء على مستوى مختلف السواحل الشمالية للمغرب.

وتشير إحصاءات أوردتها منظمة إسبانية غير حكومية إلى نجاح نحو 20 ألف مهاجر في الوصول إلى إسبانيا خلال سنة 2017، بزيادة بلغت 3 أضعاف قياسا بـ 2016.

وسجلت منظمة ايطساس « AETSAS»، غرق 539 مهاجرا أفريقيا خلال الفترة عينها، في أثناء محاولات عبور مضيق جبل طارق. وقال وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، في نونبر  الماضي في الرباط، إن “المصالح الأمنية أوقفت خلال السنة الحالية (2017)، أزيد من 50 ألف مهاجر غير قانوني، وفككت 73 شبكة إجرامية تنشط في ميدان تهريب البشر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *