مجتمع

مغاربة مطرودون من شركة “الحريري” بالسعودية يطالبون بحقوقهم

يطالب عمال مغاربة مطرودون من المملكة العربية السعودية كانوا يشتغلون في إحدى شركات رئيس الحكومة اللبنانية الحالي سعد الدين الحريري، برواتبهم ومستحقاتهم التي لم يتوصلوا بها رغم مرور وقت طويل من ترحيلهم إلى المغرب.

ويقول المواطنون المغاربة المرحلين من السعودية بالقوة إلى جانب مواطنين يمثلون 49 دولة، إنهم جردوا من حقوقهم الاجتماعية بعد أن قررت السعودية ترحيلهم بقرار ملكي، ولم يتوصلوا حتى رواتب سنة ونصف ومستحقات نهاية الخدمة.

وأضاف العمال المغاربة أن المملكة العربية السعودية بدأت سياسة ترحيلهم منذ أواخر عام 2015 عبر أفواج حتى وصل العدد إلى 1500 متضرر جراء هذا القرار الذي أنهى عملهم بعد سنوات طويلة من العمل دون حقوق.

وفي هذا الصدد قال عبد الرحيم بوعيدل، وهو من المرحلين “إن عدد من العمال اشتغلوا في الشركة لأزيد من 30 سنة، ولا تقل مدة اشتغال البعض الآخر عن 9 سنوات فما فوق.”

وأضاف أن من بين المطرودين، مهندسين وموظفين في الإدارة وعمال في البناء والصيانة إضافة إلى تقنيين، اشتغلوا في قطاع البناء والصيانة في قصور الامراء والملوك السعوديين والمنشآت والطرق وفي المشاريع العمومية على حد تعبيره.”

وأكد بوعيدل “أن المملكة وضعت لهم شرط مغادرة البلاد قبل التوصل بالمستحقات والرواتب، لكنهم لم يتوصلوا بأي شيء وانقطع الاتصال بالقنصلية المغربية التي قالوا انها ستتكلف بالملف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اسمي حسن الريوي من متضرري شركة سعودي اوجيه بالسعودية تم ترحيلي مؤخرا عن طريق شرطة السعودية من دون امتعة حيث تم الاستيلاء على الامتعة بمطار جدة السعودية حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم لم نتوصل لحد الان برواتب سنة و7 اشهر زائد مستحقات نهاية الخدمة و نقدم الشكر لاخواننا في جريدة العمق على هده المبادرة للمطالبة بحقوق الموظفين المتظررين .

  • متضرر
    منذ 6 سنوات

    اقل مايقال الله ياخد الحق في كل من كان وراء ضياع حقوقنا

  • بوشعيب بنعية
    منذ 6 سنوات

    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم شردونا في حياتنا اليومية عدبون اوجوعونا اوفرقو عائلة كتير حسبي الله ونعم الوكيل

  • بوشعيب
    منذ 6 سنوات

    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم شردونا في حياتنا اليومية عدبون اوجوعونا اوفرقو عائلة كتير حسبي الله ونعم الوكيل

  • Mohamed مواطن غيور
    منذ 6 سنوات

    السلام عليكم ورحمة آلله تعالى وبركاته ، تحية للاخوة على صمودهم الباسل،من بين مفارقة الحياة في زمن يقال عنه "عهد الديموقراطية وحقوق الإنسان" ان نجد اناس فناو اعمارهم في عمارة دولة اسلامية والغريب في الامر يقال ان مسؤوليهم هم حماة والمقدسات"مكة المكرمة" كدولة اسلامية ،عمال بمختلف تلويناتهم ومهامهم حوريموا من مستحقاتهم المشروعة ،اليس العقد الذي بين رب العمل والعامل هو : الأجر مقابل العمل، فالعامل هنا قام بدوره فأين دور رب العمل ،اعتقد ان الدولة السعودية في شخص ملكها لم يعنيه ابدا من تفككت اوشردت اسرته،او من دخل السجن لعدم لتزامه سواء ؛كراء،قرض،دين... ،ونقول نحن دولة اسلامية ،ومثالا لو كان وإن كان هذا الفعل بدولة مسيحية او حتى يهودية ما كانت الحاجة. لكل هذا الاحتجاجات فالانسانية والحق اعلى من كل ممارسة جانبية . من خلال متابعتي لهذا الملف كمتتبع للاخبار اسمحوا لي ان اقول ان هذا المشكل بعدا عن معضلة وحقوق اجتماعية كما هو ظاهر ،من خلال التمييز الذي طال الملف من خلال صرف مستحقات الفرنسيين ومن هم في مستوى قوتهم من خلال الضغط المستمر والجدي العاجل ... . واخرا اقول من خلال معرفتي المتواضعة ان هذا الملف لحساسيته الكبيرة يستلزم تدخل من أعلى مستوى أما الحكومة والبرلمان بشقيه واغلببية الصحافة ولمعرفتها حجم الملف لانه تجاوز السقف المقدور عليه ،لم تتبنى اي من هذه الجهات الملف . اعتذر عن الاطالة ،والله ولي التوفيق والقادر عليه.

  • مغربي جم
    منذ 6 سنوات

    الهم إن هذا منكر الله ياخذ الحق.

  • مغربي جم
    منذ 6 سنوات

    اللهمَّ ان هذامنكر الله يأخذ الحق.

  • اميير
    منذ 6 سنوات

    عيب على دولة تدعي حماية حقوق الناس والمسلمين وهي قمة الظلم الناس عاشوه فبلادها.

  • تقني متضرر
    منذ 6 سنوات

    نشكر جريدة العمق على هذا السبق، والذي نتمنى ان يحرك شيئا من غيرة المسؤولين المغاربة على اخوانهم المتضررين وعائلاتهم، وذلك بالتوسط عن طريق خارجتها مع احدى الدول المعنية سواءا السعودية التي بلد العمل او لبنان دولة صاحب الشركة دولة الرئيس سعد الحريري، ونتمنى من البرلمان المغربي ان يولي هذا الملف حقه من المتابعة ، لا ان يرفض ادراجه في الاسئلة الشفهية كالسابق، والاكتفاء بالسؤال الكتابي الذي لم نتلقى جوابه منذ سنة، فنحن لن نسامح اي مسؤول قصر في اداء واجبه او بالاحرى باع ضميره بدليل اننا لا نريد الاحراج مع السعودية ولية نعمتنا...الخ، نسأل المسؤولين اعطاء شي من الاهتمام لهذا الملف والعمل على حله كالمسؤولين الفرنسيين الذين لم يتوانو عن مساءلة ولي العهد بن سلمان لما كان ولي ولي العهد اثناء تواجده بفرنسا، والذي سارع الى حل مشكلتهم" ودفع الحقوق " لا مزاح مع فرنسا" الدولة التي لا تحمي مواطينها فتجردهم من جنسيتها ولتدعهم للخالق فأرض الله واسعة والرزق مكفول منه جل وعز،

  • مضرور
    منذ 6 سنوات

    شكرخاص لي جريده العمق هدي غير عيينه من المعنات الله يلطف ودير لي فيه لخير الناس تكرفصات وعنات ومزالا كتعني

  • عبد الرحيم
    منذ 6 سنوات

    نشكر مبادرة منبر العمق الدي لامس و آسمع صوت هؤلاء المضلومين مما طالهم من حيف داخل العربية السعودية لمدة طويلة واقصاهم من جميع حقوقهم بمجرد قرار لم تراعى فيه أدنى قيمة لبني آدم العامل او الموضف الدي كان يعمل وفق عقود رسمية قانونية ، ممازاد الطين بلة هو تماطل واهمال متعمد للجهات الحكومية في السعودية لقضيتنا وتم قبر وضرب كرامتنا كموضفين وعمال لدى شركة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري وبمباركة اللا مسؤلية لوزارة العمل السعودية

  • رشيد
    منذ 6 سنوات

    شكر خاص للرجال الحاضرين بالرباط رغم قساوة الضروف لاجل المطالبة بالحقوق كما أشكر جريدة العمق على الالتفاتة ونتمنى أن تصل أصداء معاناتنا عبر حريدتكم لعل وعسى تتحقق مطالبنا

  • متضرر
    منذ 6 سنوات

    شكرا جريدة العمق المغربي التي نتمنى من خلالكم ان يصل المسؤلون المغاربة والسعودين لعمق قضيتنا التي دست في الروفوف لشهور وشهور ويصرف مستحقتنا االتي نحن بامس الحاجة اليها شكرا مجداد