سياسة

طلبة التجديد يشتكون لـ “الصمدي” تنامي قمع الحريات بالجامعات

وجه رئيس منظمة التجديد الطلابي أحمد الحارثي، مراسلة إلى كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي خالد الصمدي، التمس منها “التدخل العاجل والفوري من أجل ضمان احترام الحقوق والحريات العامة داخل الجامعات المغربية”.

ودعا رئيس المنظمة، الصمدي، وفق المراسلة التي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها، إلى “توجيه مسؤولي المؤسسات الجامعية للحرص على جعل الجامعة المغربية فضاء لاحترام الحقوق والحريات العامة، والسعي إلى جعلها مؤسسات للتنشئة على ذلك”.

وأوضحت المراسلة أن عددا من المؤسسات الجامعية عرفت انتهاكات حقوقية خلال الموسم، من قبل رفض فتح باب الحوار في وجه الطلبة ودعم أنشطتهم الثقافية والعلمية، بل اعتبار ذلك جريمة تستحق الطرد والمتابعات القضائية، ممثلة لذلك بما وقع في الحي الجامعي بالجديدة والحي الجامعي وكلية العلوم بطنجة والحي الجامعي السويسي إناث بالرباط.

وسجلت المراسلة أن المقاربة الأمنية والملاحقات القضائية قد بدأت تتصاعد مؤخرا في مواجهة عدد من الأنشطة النقابية والثقافية السلمية (طنجة، الجديدة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية السويسي)؛ معتبرة أن ذلك يخالف ما أعلنته الحكومة من أنها ستحرص على تعزيز دولة المؤسسات والحقوق والحريات كما في برنامجها الحكومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *