سياسة

محسن جزولي .. رجل أعمال يرأس أول حقيبة سياسية خاصة بإفريقيا

شكل الاسم الذي كان منتظرا أن يُعين في الحقيبة الوزارية الخاصة بشؤون إفريقيا والتي أعلن الملك محمد السادس في خطاب افتتاح الدورة التشريعية الحالية عن قرب إحداثها، أحد أهم الأسماء التي أثارت كثيرا من التساؤل حول ماهيتها.

وبالإعلان الرسمي عن اسم حقيبة الوزارة والشخص المكلف بتسييرها، يزول الغموض عن اسم شاغل هذا المنصب، ويتعلق الأمر بشخصية بعيدة عن عالم السياسة، وهو محسن جزولي الذي يرأس شركة متخصصة في الاستشارات الاستراتيجية وتنظيم المؤسسات.

درس محسن جزولي بجامعة باريس الرابعة، وبدأ مشواره المهني في باريس في مؤسسة Ernst & Young à Paris قبل أن يقرر العودة إلى المغرب سنة 1995.

وفي الوقت الذي كان منتظرا أن يتم تعيين شخصية لها دراية بالمجال السياسي الإفريقي المعقد، يُعرف “جزولي” في ميدان الأعمال فقط، غير أنه استطاع اكتساب تجربة مهمة نتجت عن اشتغاله في مجال الاستشارات مع المؤسسات الخاصة والعامة في ميادين المالية والاقتصاد والنقل والسياحة.

كما أن مؤسسته “فاليانس” التي أسسها ويسيرها منذ سنة 2005، اكتسبت تجربة كبيرة في العمل في إفريقيا، كما كلفت باجراء دراسة حول المشاريع التي اطلقها في المغرب وفي مجموعة من البلدان الافريقية، مما اكسبه ومؤسسته معرفة كبيرة بالقارة الافريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *