مجتمع

صحف: الدرك يستعين بمروحيات متطورة لاختراق رادارات بارونات المخدرات

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الخميس من يومية “المساء” التي أوردت أن عناصر الدرك الملكي التابعة للقيادة الجهوية بالناظور، والتي اعتقلت قبل أيام 8 من عناصر القوات المساعدة لاشتباهها في تواطؤهم مع بارونات الاتجار الدولي في المخدرات، استعان بقوات “النخبة” ومروحيات متطورة لاختراق رادارات بارونات المخدرات بالسواحل المتوسطية والتقطت صورا بجودة عالية لتحديث قاعدة المعطيات الأمنية.

وأوضحت اليومية أن مثل هذه الطائرات التي استعملت في عمليات المسح الجوي لمحاربة الاتجار الدولي في المخدرات، تستعمل لأول مرة في المغرب مسنودة بصور من الأٌقمار الصناعية من أجل تحديد المجال الذي تشتغل فيه شبكات الاتجار الدولي في المخدرات.

وأضافت اليومية نقلا عن مصادرها أن العملية أشرفت عليها قيادات عليا من الدرك الملكي بتعليمات صارمة من القائد الجديد للدرك الملكي محمد حرمو، حيث استعان بقوات من “النخبة” من أجل القيام بعملية مسح شاملة للسواحل المتوسطية التي تستعمل لتهريب المخدرات باستعمال قاعدة معطيات معلوماتية محينة.

ونقرأ أيضا في يومية “المساء” أن الولايات المتحدة الامريكية وضعت مواطنا مغربيا يحمل الجنسية البلجيكية على قائمتها للإرهاب العالمي أمس الثلاثاء.

وأوضحت اليومية أنه بموجب هذا القرار يسمح للحكومة الأمريكية بفرض عقوبات وتجميد أصول وممتلكات المواطن المغربي، الذي لا يعرف مكانه بعد، فيما كشفت السلطات الأمريكية أن المغربي يدعى عبد اللطيف جايني، وهو مواطن بلجيكي من أصل مغربي، يعتقد أنه يقاتل في الشرق الأوسط.

إلى يومية “الصباح” التي كتبت عن اعتقال محتجين حاولوا اقتحام القصر الملكي بالرباط خلال مواجهات حادة بين العشرات من سكان “دوار الكرعة” الصفيحي في العاصمة وعناصر الأمن الوطني.

واوضحت اليومية أن هذه المواجهات انتهت باعتقال شبان وإصابة العديد من المشاركين في المسيرة الاحتجاجية التي جرى تنظيمها اليوم الأربعاء.

وأشارت اليومية إلى الفوضى سادت محيط القصر الملكي بعدما حاول المحتجون تغيير مسارهم لنقل الغضب من الشارع إلى البلاط، عبر مدخل “باب السفراء”، قبل أن تتدخل قوات الأمن.

واهتمت يومية “الأحداث المغربية” بخبرتوالي عمليات قتل المتشردين على مستوى تراب عمالة إنزكان آيت ملول من قبل “شبح” ظل مجهولا.

وأوضحت اليومية أن عدد الضحايا وصل إلى 5 ممن جرى تهشيم رؤوسهم بدم بارد.
وأضافت اليومية إلى أن إن حالة الاستنفار التي أعلن عنها الدرك الملكي والأمن الوطني لم تسفر عن أي نتيجة لحد الساعة.

وأشار المنبر الورقي إلى الطريقة التي يتم بها تنفيذ عمليات القتل، إذ”يعمد مقترف هذه الجرائم، ليلا، إلى تهشيم رأس ضحيته بضربات غالبا ما تكون بالحجر، ثم يختفي من مكان جريمته دون ترك أي دليل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *